أصيب عدد من المواطنين، بعد ظهر الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في غالبية نقاط التماس بالضفة الغربية وقطاع غزة.

واندلعت المواجهات في جمعة الغضب الـ 13 رفضًا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس "عاصمة لإسرائيل".

وفي قطاع غزة، أكد المتحدث باسم الصحة أشرف القدرة لـ"الوطنيـة" إصابة 16 مواطنًا خلال المواجهات المندلعة في نقاط التماس على الحدود الشرقية لغزة.

توزعت الإصابات في مواجهات غزة كالتالي: إصابتين مواطنين اثنين شمال قطاع غزة، و5 إصابات في جباليا وإصابة واحدة شرق غزة، وإصابة في المحافظة الوسطى و7 إصابات في خانيونس، وفق القدرة.

كما بين القدرة إصابة عدد من المواطنين بالاختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع.  

وفي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، أصيب ثلاثة مواطنين بينهم مصور صحفي بجروح، والعشرات بالاختناق إلى جانب اعتقال أحد المتضامنين الأجانب، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي، لمسيرة سلمية دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، لمناسبة الذكرى الـ 13 لانطلاق المقاومة الشعبية في قرية بلعين غربي رام الله.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين لدى اقترابهم من بوابة الجدار العنصري المقام على أراضي القرية، ما أدى إلى اصابة 3 مواطنين بجروح بينهم المصور الصحفي عصام الريماوي والذي يعمل في وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

وفي مدينة قلقيلية، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والتي خرجت اليوم الجمعة، تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات كبيرة من جنود الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق تم التعامل معها ميدانيا في مركز الاسعاف والطوارئ الخاص بالقرية.

 

المصدر : الوطنية