وقعت وزارة الزراعة خلال حفل جرى في مقرها بغزة، بحضور وزير الزراعة سفيان سلطان عقود لعدد 14 مستفيد لأصحاب الآبار الزراعية من مشروع استخدام الطاقة البديلة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي المستمر في قطاع غزة باستخدام نظام الطاقة الشمسية.

 وقالت الوزارة إن هذا المشروع ينفذ من خلال مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية بالشراكة مع جمعية النخيل للتنمية والتطوير بتمويل من مكتب تنسيق الشئون الإنسانية (OCHA).

وأوعز الوزير سلطان لصناع القرار بالوزارة بالتواصل مع المؤسسات الدولية والمحلية والشركاء العاملين بالقطاع الزراعي للعمل على المساهمة بالتخفيف من حدة أزمة الكهرباء وانعكاساتها السلبية على المزارعين.

وأشار إلى أن هذه الازمة أدت إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض القيمة التنافسية للمنتج الزراعي وذلك من بداية الموسم الزراعي 2017/2018 .

وبين أن التدخلات القادمة للتصدي لهذه الازمة ستتم من خلال  مشاريع زراعية تعتمد على استخدام الطاقة البديلة لتشغيل الآبار الزراعية والبرك الزراعية وكذلك مزارع تربية الدواجن.

 ولفت إلى أنه  وفي الأيام القادمة ستنفذ مشاريع مشابهة من خلال مؤسسات أخرى تعمل بالقطاع الزراعي كمؤسسة "الفاو" ومؤسسة التعاون، واتحاد لجان العمل الزراعي، والإغاثة الزراعية، وجمعية تنمية المرأة الريفية.

بدوره، قال مدير مركز تطوير المؤسسات الاهلية الفلسطينية بقطاع غزة علاء الغلايني، إن مشروع استخدام الخلايا الشمسية في تشغيل ابار المياه الزراعية بطاقة الشمسية يهدف لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي وانعدام الامن الغذائي في قطاع غزة.

وأضاف أن المشروع يستهدف محافظات قطاع غزة، بتكلفة حوالي 500 ألف دولار، بمعدل بئرين في كل محافظة ما عدا محافظة خان يونس وغزة 4 ابار، حيث سيستفيد من الابار 1400 دونم زراعي على الأقل على مستوى القطاع.

وأوضح انه تم اختيار الابار المستفيدة وفق معاير وبالتوافق مع وزارة الزراعة حيث ستتولى الوزارة المتابعة والاشراف على الابار.

وطلب من جميع المؤسسات الدولية والمانحة الاهتمام بالقطاع الزراعي والمساهمة في حل مشاكله وتمويل مشاريع مشابهة تلبي حاجات المزارعين.

المصدر : الوطنية