قال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في فلسطين ماتياس شمالي، إن الوكالة تستطيع الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية للاجئين الفلسطينيين، حتى شهر يونيو القادم، بعد تقديم بعض الدول المساعدات لها.

وأكد شمالي في لقاء مع قناة الغد الأربعاء، أنه يوجد لدى الأونروا نقص في ثلث الميزانية، بما يعني أن الوكالة تواجه مشكلة مالية صعبة جدًا، مشيرًا إلى أن القرار الأمريكي بتجميد جزء كبير من مساهمتهم، زاد من صعوبة الوضع الحالي، خاصة في ما يتعلق بدعم البرامج الأساسية كالصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية.

وبين شمالي أن الأونروا تعمل كل ما بوسعها لتتمكن من الحصول على تمويل يساعدها بالاستمرار في تقديم خدماتها حتى نهاية العام الحالي، وليس فقط شهر يونيو المقبل، مبينًا أن الوكالة كانت تتلقى 90 مليون دولار من أمريكا، يستفيد منها ما يقارب مليون لاجئ فلسطيني.

وأشار مدير عمليات الأونروا في فلسطين، إلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لعقد مؤتمر في منتصف شهر مارس، لمناقشة وضع الأونروا الحالي، متمنيًا من الدول الأعضاء أن يقوموا بترجمة اهتماماتهم ودعمهم وتضامنهم مع اللاجئين الفلسطينيين ومع الأونروا، إلى التزامات مالية.

ودعا شمالي المجتمع الدولي والعربي إلى دعم الوكالة حتى تستمر في تقديم خدماتها، إلى حين الوصول إلى حل عادل وشامل لقضية اللاجئين، مؤكدًا أنه من المبكر جدًا الحكم على مدى نجاح الحملة العالمية التي أطلقتها الأونروا للحصول على الدعم، بالرغم من الاهتمام العالمي والعربي والدولي بالحملة.

وفي حديثه عن التنسيق مع الاحتلال من أجل السماح بدخول مواد إعادة الإعمار، قال شمالي:" إذا كان هناك اعتراض من قبل مؤسسات القطاع الخاص حول هذه العملية، فيجب أن نجلس معًا ونتناقش، حتى نصل إلى رؤية واضحة وشاملة"، مشيرًا إلى أن التنسيق مستمر مع الاحتلال لإدخال مواد إعادة إعمار للمنازل التي دمرت في القطاع.

المصدر : الوطنية