أعلنت هيئة الشؤون المدنية حصولها من الجانب الإسرائيلي على موافقة في العديد من الملفات العالقة بين الجانبين خلال مباحثات مطولة جرت في الأونة الأخيرة.

وقال رئيس الهيئة في قطاع غزة صالح الزق في حديث خاص مع "الوطنية" إنه وخلال مباحثات جرت في الأسابيع الماضية مع الجانب الإسرائيلي تم التوافق على توسيع مساحة الصيد في بحر القطاع.

وأوضح الزق أن الجانب الإسرائيلي سيسمح للصيادين في القطاع بالعودة للصيد في مساحة 9 ميل بدلاً من 6 ميل من تاريخ 1/4/2018 ولمدة 4 أشهر، وتجديد هذه الفترة كذلك بتاريخ 1/9/2018 لـ 4 أشهر أخرى، بشرط أن يعم الهدود في منطقةK البحرية.

وبخصوص الإستيراد، قال الزق إن الجانب الإسرائيلي وافق على رفع القيود عن استيراد الأخشاب إلى قطاع غزة بكافة أنواعه وبكل "السماكات" المعروفه، بعد أن كان محظور استيراد أنواع منها في الفترة الماضية.

وأشار إلى أن هناك رغبة إسرائيلية خصوصا من التجار، بالاستيراد من منتوجات قطاع غزة من الأخشاب، كذلك تصدير هذه المنتوجات من غزة إلى الضفة الغربية.

ولفت إلى وجود موافقة إسرائيلية بإدخال كامل الأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات إلى قطاع غزة شريطة أن يكون بمتابعة الشؤون المدنية، وأن تقدم الشركات المستوردة طلبات بتفاصيل هذه الأجهزة إلى الجانب الإسرائيلي عن طريق الهيئة.

المصدر : الوطنية