عقد مجلس الأمن الدولي برئاسة دولة الكويت، مساء اليوم الثلاثاء، بمدينة نيويورك، جلسته الاستثنائية لبحث حالة الشرق الأوسط، وبخاصة قضية فلسطين، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

واستهلت الجلسة بكلمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الذي أكد على التزام الأمم المتحدة لدعم الأطراف للوصول الى حل الدولتين، واقامة دولتين تعيشان جنبا الى جنب، وأن هذا يجب أن يكون له دعم دولي، وأن الاجراءات التي من شأنها أن تذهب الى دولة واحدة يجب التراجع عنها.

وأشار غوتيريس، إلى الوضع في غزة، وقضية اللاجئين التي تثير القلق، مناشدا بأن يكون هناك عمل من كل الأطراف لتحقيق ذلك.

بدوره، قال منسق عملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إن أي فشل لعملية السلام له عواقب وخيمة، وأن المجتمع الدولي يُصر على حل الدولتين.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني يعاني جراء العنف الإسرائيلي، وأنه يتم قتل الأطفال بالقرب من حدود غزة والضفة الغربية، داعيا إلى عدم تقويض الدعم لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "اونروا".

وأكد أن الوضع الاقتصادي والانساني في غزة غير طبيعي، مشيراً إلى أن هناك افتقار لكافة الخدمات الأساسية وسيترتب عليه تبعات كثيرة، قائلاً لقد وجهنا نداء لوقف حالة التدهور في غزة".

وجدد ملادينوف دعوته بضرورة عودة السلطة الفلسطينية بشكل شرعي في غزة واتمام المصالحة، محذرًا من أن عدم الوصول لها يشكل اضرارًا للشعب الفلسطيني.

 

المصدر : الوطنية