حذر قطاع التعليم في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية والإئتلاف التربوي الفلسطيني، من تدهور الوضع التعليمي في المدارس الحكومية في قطاع غزة نتيجة لعدم توفير موازنة تشغيلية لـ (397) مدرسة حكومية منتشرة في القطاع.

وأكد القطاع التعليمي والائتلاف التربوي على الحق في التعليم لجميع أطفال فلسطين اينما تواجدوا باعتباره حقا أصيلا مكفولا في كافة القوانين الفلسطينيةـ داعيان كافة الأطراف الفلسطينية إلى تحييد العملية التعليمية من أية صراعات نتيجة الانقسام السياسي.

وطالبا وزارة التربية والتعليم إلى ايجاد آليات فاعلة لضمان توفير الدعم المالي واللوجسيتي اللازم من أجل استمرار سير العملية التعليمية في كافة المدارس الحكومية في قطاع غزة  وعدم تدهور الوضع وتهديد الطلاب بالانقطاع عن التعليم، والمساس بقدرة الاطفال الفلسطينيين على الوصول إلى تعليم أساسي عالي الجودة يساعدهم على اكتساب المعرفة والمهارات الملائمة التي تتيح المجال لهم لأن يصبحوا مواطنين مساهمين في تنمية مجتمعهم.

كما حذرا من خطورة تقليص الدعم "اونروا" والذي من شأنه إجبارها على تقليص ووقف خدماتها الإنسانية الأساسية المقدمة للاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية ومن بينها خدمات التعليم، مما يعني تفاقم الازمة على جميع الاطفال الفلسطينيين والمس بحق التعليم لأكثر من نصف مليون طفل فلسطيني يعيشون في قطاع غزة وملتحقون بالمدارس هناك.

ودعا الطرفان الجهات المانحة إلى الاسراع في توفير التمويل اللازم لاستمرار العملية التعليمية في قطاع غزة والتدخل العاجل من اجل ضمان عدم تدهور الوضع التعليمي في قطاع غزة لما فيه انقاذ لمستقبل الاطفال.

المصدر : الوطنية