حذرت وزارة الصحة في غزة من توقف عمل شركات النظافة في مستشفيات القطاع بسبب تراكم المستحقات المالية للشهر الخامس على التوالي.

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه مساء الأحد، إن توقف شركات النظافة عن العمل يشكل تهديدًا مباشرًا على صحة المرضى و الصحة العامة في قطاع غزة.

وأكد أن توقف خدمات النظافة لها تداعيات خطيرة على عمل  40غرفة عمليات جراحية و 11 غرفة ولادة قيصرية مما يحرم 200 مريض يوميًا من إجراء عملياتهم المجدولة، كما تؤثر توقف الخدمات على نحو 100 مريض في العنايات المركزة و 113 طفل في حضانات الاطفال.

توقف الخدمات تؤثر أيضًا على الخدمات الصحية لـ 702 مريض بالفشل الكلوي في 5 مراكز لغسيل الكلى على مدار الساعة ولمئات المرضى المنومين في أقسام الجراحة والباطنة والقلب والأطفال والأورام، وفق القدرة.

وحذر القدرة من توقف خدمات النظافة على أكثر من 200 سيدة حامل في أكشاك و أقسام الولادة، مؤكدة أنها تهدد حياة السيدات الحوامل بالحمل الخطر وذلك لأنهن يحتجن لعشرات العمليات القيصرية يومياً.

كما أن توقف الخدمات تؤثر أيضًا على 50 مختبر طبي يجري آلاف التحاليل الطبية و 11 بنك للدم وعلى قدرة أقسام الأشعة على إجراء آلاف الخدمات التشخيصية، بالإضافة لمئات المرضى في أقسام الطوارئ.

وتقدم خدمات النظافة في 13 مستشفى و 51 مركز للرعاية الاولية و 22 مرفقاً اخراً في وزارة الصحة من خلال 13 شركة، بحسب القدرة.

وأوضح القدرة أن قيمة التعاقد الشهري لخدمات النظافة 943 ألف شيكل وقيمة التعاقد السنوي 11.3 مليون شيكل.

المصدر : الوطنية