قال مدير عمليات "اونروا" في قطاع غزة ماتياس شمالي، إن الوكالة الأممية تملك تمويل لتغطية رواتب موظفيها حتى شهري (مايو/ أيار ، ويونيو/ حزيران) القادمين، في البرامج والخدمات الرئيسة، بعد أن قدمت بعض الدول تاريخ دفع مساعداتها المالية.

وحذر شمالي في مقابلة أجرتها معه صحيفة "فلسطين" من "مشكلة حقيقية" قد تواجه الوكالة الدولية، خلال النصف الثاني من العام الجاري، إن لم تحصل على التمويل الكافي.

وأوضح أن العجز المالي في ميزانية الأونروا وصل خلال عام 2018 إلى أكثر من 200 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الدول العربية لم تحول التضامن مع أونروا" إلى مساهمات مالية، سوى دولة الكويت التي قدمت مساعدات بقيمة 900 ألف دولار.

وبخصوص المساعدات الغذائية، ذكر شمالي أنه لا يتوفر التمويل الكافي لشراء المواد اللازمة لبدء الدورة الثانية لتوزيع المساعدات من (أبريل/ نيسان حتى يونيو/ حزيران) القادمين.

ولفت إلى أن الوكالة أوقفت تجديد العقود المؤقتة للبطالة، وأن 1000 عقد سارية العمل لن يتم تجديدها حال انتهاء مدتها، كما أنها أوقفت كذلك تثبيت المعلمين، وأن الوكالة لن تستطيع الإيفاء بالتزاماتها بعد منتصف العام لأصحاب العقود اليومية إذا لم تحصل على التمويل.

ونوه إلى أنه في حال فشلت كل جهود جلب الدعم ستنظر الأونروا في تقليص وتخفيض وتعديل الخدمات المقدمة، سواء الصحية أو المساعدات الاجتماعية، وكذلك في الاستمرار بالعمل بعدد المدارس الحالي، مؤكدا أن الأمور حتى الآن مجرد مخاوف، ولم يحدث تأكيدات عليها.

المصدر : الوطنية