عقد المجلس التشريعي في غزة، خلال عام 2017 المنصرم، 18 جلسة برلمانية بواقع عشرون يوم عمل، حيث ناقش أيضاً 15 تقريراً خلال الجلسات التي تم عقدها خلال العام وإقرارها من قبل المجلس حسب الأصول.

وبحسب التقرير الإداري السنوي لعام 2017 الذي أصدره التشريعي اليوم، فإنه عدد القوانين التي اقرها المجلس التشريعي خلال العام بالقراءات المختلفة (20) قانونا، وبلغ عدد القرارات التي اتخذها المجلس خلال العام (39) قرارا، وتم إقرار تقرير لجنة التربية والقضايا الاجتماعية حول: أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال والمعتقلين السياسيين وإقرار تقرير لجنة التربية والقضايا الاجتماعية حول الحصار وأثره على القطاع الصحي.

وأشار  التقرير إلى أن لجان المجلس عقدت (93) ثلاثة وتسعون اجتماعاً و55 جلسة استماع لمسؤولين حكوميين واستقبلت 477 شكوى ووجهت 549 مراسلة لجهات حكومية لمتابعة قضايا ومشاكل وهموم تخص المواطنين. خلال العام الماضي.

رئاسة التشريعي:

وعملت رئاسة التشريعي على تفعيل المجلس على صعيد سن التشريعات والقوانين وتنشيط الدور الرقابي على المؤسسات الحكومية.

ودعت الرئاسة لعقد 18 جلسة برلمانية للمجلس تناولت قضايا القدس والداخلية والأمن والحكم المحلي ، وحظر التعدي على الأراضي الحكومية وإقرار مشروع معدل لقانون السلطة القضائية بالقراءة الاولي ، والمصادقة على اللجنة الإدارية الحكومية لإدارة قطاع غزة برئاسة عبد السلام صيام ، وذكري يوم الأسير الفلسطيني ، والوضع الصحي في مستشفى الشفاء ، وتقرير لجنة اللاجئين في ذكري مرور 69 عاما على نكبة فلسطين ، وتقرير لجنة القدس حول الذكرى الخمسين لاحتلال شرقي القدس ، وتقرير اللجنة القانونية والسياسية حول الالتزامان القانونية والسياسية للاحتلال الإسرائيلي تجاه قطاع ، وعقد جلسة برلمانية خاصة لمناقشة تقرير لجنة القدس حول الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى بحضور عدد من نواب كتلة فتح البرلمانية ومشاركة النائب محمد دحلان عبر الفيديو كونفرنس من دبي  ، وتقرير للجنة السياسية حول الاستيطان في القدس ، و تقرير اللجنة القانونية بمناسبة مئوية وعد بلفور المشؤوم ، وعقد جلسة برلمانية خاصة بعنوان المجلس التشريعي الدور والمسئولية ، بحضور كتلتي فتح وحماس ، و عقد جلسة برلمانية لمناقشة تقرير لجنة القدس حول رفض القرارات الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال ونقل سفارتها للقدس.

وشاركت رئاسة المجلس في العديد من الفعاليات المحلية والوطنية والاجتماعية على مستوى قطاع غزة، كما واستقبلت رئاسة المجلس في مقر التشريعي العديد من الوزارات والهيئات المحلية والوفود والمؤسسات وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، وتابعت الكثير من قضايا ومشاكل المواطنين وشرائح المجتمع المختلفة وعملت على حل العديد منها، ونظمت زيارات للأسرى المحررين من سجون الاحتلال ولبيوت عزاء الشهداء ولطلبة الثانوية العامة المتفوقين ولحجاج بيت الله الحرام.

الأمانة العامة

كما عقدت الأمانة العامة للمجلس 12 اجتماع للجنة الإدارية العليا لتنفيذ مهامها المنوطة بها وتنفيذ قرارات وسياسات رئاسة المجلس التشريعي فضلا عن متابعة الشؤون الإدارية والمالية والإعلامية، وعقدت لجنة صياغة التشريعات اجتماعين خلال الربع الأول من العام 2017، وبتاريخ 28/05/2017 عقدت اللجنة الإدارية اجتماع خاص لبحث مخرجات اجتماع اللجنة الإدارية العليا مع رئيس اللجنة الإدارية الحكومية عبد السلام صيام.

وشارك الأمين العام للمجلس التشريعي بالعديد من ورش العمل واللقاءات الخاصة التي نظمتها الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني التي ناقشت الشأن التشريعي والمواضيع ذات العلاقة ومدى تطبيق القوانين من قبل الجهات المختصة، كما شارك بعدد من اللقاءات الإعلامية مع بعض الفضائيات ووسائل الإعلام المحلية المختلفة.

الأمانة العامة المساعدة

وعقدت الأمانة العامة المساعدة (14) اجتماع لمتابعة الوضع الإداري الخاص بالمجلس خلال العام، وأعدت الخطة التشغيلية للمجلس لعام 2018م، وأعدت التقرير السنوي لإدارات المجلس للعام المنصرم.

عملت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة والبروتوكول على الإشراف على تنظيم وتنسيق وترتيب فعاليات رئاسة المجلس والنواب في شتى الفعاليات والأنشطة واستقبال المسؤولين والوفود والشخصيات، وقامت بإبراز إنجازات وفعاليات المجلس ولجانه المختلفة في شتى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقامت الدائرة الإعلامية بالإدارة، بإصدار (25) عدد من صحيفة البرلمان من العدد 205 الى العدد 230، وقامت بالتغطية الإعلامية لـ 148 اجتماعاً ولقاءً وجلسة استماع للجان المجلس، واصدرت(435) خبر صحفي، وتم التنسيق والترتيب لإجراء العديد من المقابلات والحوارات واللقاءات الصحفية والتلفزيونية والإذاعية مع أحمد بحر والنواب.

الإدارة العامة للشؤون القانونية والبحوث

وأصدرت الإدارة 121 دراسة قانونية وتقارير وأوراق عمل، وأعدت 74 مذكرات قانونية، وعقدت 85 اجتماعاً وورشة عمل، و10 مشاريع قوانين وأنظمة ولوائح.

المصدر : الوطنية