أصيب عدد من المواطنين، بعد ظهر الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في غالبية نقاط التماس بالضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة.

واندلعت المواجهات في جمعة الغضب التاسعة رفضًا لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب القدس "عاصمة لإسرائيل".

قطاع غزة.

وفي مدينة غزة، أصيب 15 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت شرقي حي الشجاعية شرق مدينة غزة وشرق جباليا شمال المدينة.

وأكد المتحدث باسم الصحة في غزة أشرف القدرة، إصابة 15 مواطنين بجراح مختلفة، موضحًا أن الإصابات وزعت كالتالي: (8 إصابات شرق جباليا بينهم إصابة خطيرة في العين وأخرى في البطن و 5 شرق غزة واثنين شرقي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة).

القدس

وفي مدينة القدس انطلقت مسيرة حاشدة تنديدا بإعلان ترمب بشأن القدس ورفضا لسياسات الاحتلال.

وهاجمت قوات الاحتلال المواطنين عقب انتهاء صلاة الجمعة على المدخل الرئيس لقرية العيسوية في القدس المحتلة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والعيارات المعدنية بكثافة ما أدلى إلى إصابة نحو 20 مواطنًا بالاختناق.

رام الله والبيرة

وفي مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة، أصيب 38 مواطنًا بينهم ٥ إصابات بالرصاص الحي، و ٣ إصابات بالغاز في مواجهات اندلعت قرب مستوطنة "بيت إيل".

وكان شبان قد رشقوا قوات الاحتلال بالحجارة خلال مواجهات اندلعت في جمعه الغضب التاسعة التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية احتجاجا على إعلان ترمب القدس عاصمة لإسرائيل.

وأشعل الشبان الاطارات المطاطية حيث رد جيش الاحتلال بإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة كما منعت الصحفيين من التغطية وابعدتهم من المكان.

بدوره، قال أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف إن هذه المواجهات تأتي استمرارا للفعاليات المنددة بالقرار الأميركي الذي يحاول إخراج القدس من المفاوضات، وشطب حق العودة وتصفيه القضية الفلسطينية.

وأوضح أن شعبنا متمسك بأرضه وحق العودة وتقرير المصير ويرفض السياسة الإسرائيلية.

من ناحيته قال منسق القوى الوطنية والاسلامية عصام بكر، إن هذه الفعالية تأتي استمرارا لسلسة الفعاليات المتواصلة في المقاومة الشعبية، وهي متزامنة مع ما يجري من حراك في كافة أنحاء مدن وقرى ومخيمات الوطن.

وتابع: إن هذه الفعاليات تأتي تكاملا مع الجهد الرسمي ورسالة شعبنا وقيادته واحدة عنوانها " لن نرضى بأقل من القدس عاصمه لفلسطين".

قرية "النبي صالح"

وفي قرية "النبي صالح" في مدينة رام الله، أصيب عدد من الشبان بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال رفضًا لقرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وقال الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان محمد التميمي، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع خلال قمعها للمسيرة الاسبوعية في القرية.

وأضاف، أن جنود الاحتلال أغلقوا البوابتين الحديديتين المقامتين على مدخل القرية، ومنعوا مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج من القرية.

وأشار التميمي إلى أن قوات الاحتلال أطلقت منطادا يحمل كاميرات لمراقبة حركة المواطنين في القرية.

قلقيلية

أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة، بمشاركة مئات من أبناء القرية وعدد من المتضامنين الأجانب والنشطاء الإسرائيليين.

وبين أن قوات الاحتلال هاجمت المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت والرصاص الحي، ما أدى لإصابة 28 مواطنًا بالاختناق الشديد.

المصدر : الوطنية