أكد وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي "تساحي هنغبي" الخميس، أن أي إطار للمفاوضات يجب أن يشمل جميع اللاعبين، في إشارة إلى دولة الاحتلال، والسلطة الفلسطينية.

وقال هنغبي، خلالل اجتماع الطارئ للدول المانحة في بروكسل، إن الأساس لتنفيذ المبادرات الإسرائيلية هو أن تتحمل السلطة الفلسطينية المسؤولية المدنية في قطاع غزة.

وقالت صحيفة هآرتس، إن ممثلين عن الاحتلال، والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة، شاركوا أمس في اجتماع الدول المانحة، حيث عرض الاحتلال خطته "للتأهيل الإنساني" في قطاع غزة، متضمنًا إنشاء بنى تحتية في مجالات تحلية المياه والكهرباء والغاز.

وتتضمن الخطة –بحسب هآرتس- تطوير المنطقة الصناعية "إيرز"، بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار دولار تقريبًا، حيث طالب الاحتلال، من المجتمع الدولي تمويل هذه الخطة.

من جانبه، قال مبعوث الولايات المتحدة جيسون غرينبلات، إن الرئيس الأمريكي ما زال ملتزمًا بالمضي قدمًا في العملية السياسية بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية، مبينًا أن "التخلي عن المفاوضات لن يساعد الأطراف في النزاع لكن سيكون رهيبًا للفلسطينيين" على حد قوله.

فيما أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، عن الموافقة على حزمة مساعدات جديدة لفلسطينيي "القدس الشرقية"، يبلغ مجموعها 42.5 مليون يورو، بالإضافة إلى المساعدات الحالية التي تبلغ 107 مليون يورو من ميزانية الاتحاد الاوروبي للأونروا.

المصدر : الوطنية