قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية إن عدد الشاحنات التي تدخل إلى قطاع غزة يوميا عبر معبر كرم أبو سالم يشير إلى الحالة الإنسانية الصعبة في القطاع.

وذكرت الصحيفة أنه في الأسبوع الماضي، تم تسجيل أدنى عدد من الشاحنات التي تدخل إلى القطاع منذ الحرب الأخيرة على القطاع، مؤكدة أن الوضع يزداد تدهوراً فقط.

وذكرت أنه تم طرح هذه المعطيات، في الأسبوع الماضي، على طاولة الجهات الأمنية في الجنوب، كعامل من شأنه أن يزيد التوتر بين حماس وإسرائيل، على الرغم من التقييم بأن حماس ليست معنية بمواجهة في الزمن المنظور.

وأضافت " وطرأ في الأشهر الأخيرة انخفاض كبير في عدد الشاحنات التي تدخل يوميا إلى القطاع، عبر معبر كرم أبو سالم، ووصل الرقم القياسي السلبي في الأسبوع الماضي، إلى 325 شاحنة محملة بالبضائع فقط، وتم تسجيل الرقم المتدني يوم الاثنين الماضي، لكنه كانت هناك أيام انخفض فيها العدد إلى أقل من الماضي".

وأشارت إلى أنه يتم جمع المعطيات من مكتب منسق أعمال الحكومة في المناطق، مشيرة إلى أنه وفقا للمعطيات فقد كان عدد الشاحنات التي تدخل يوميا إلى القطاع، يتراوح بين 800 إلى 1000 شاحنة، والسبب الرئيسي لتراجع عدد الشاحنات، هو انخفاض قوة الشراء في غزة.

وبينت أن هذه المعطيات لا تغيب عن أنظار كبار الضباط في القيادة الجنوبية، مشيرة إلى أن التدهور الإنساني في غزة يمكن أن يشعل المنطقة الحساسة بالفعل.

ولفتت إلى أن الجهاز الأمني يعتقد أن حماس غير معنية بمواجهة مع إسرائيل، كما أزالت مسؤوليتها عن معالجة أوضاع السكان في قطاع غزة ونقلت العصا إلى السلطة الفلسطينية كجزء من عملية المصالحة.

المصدر : الوطنية