حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من أنها تتعرض لأزمة وقود خانقة سيكون لها تداعيات خطيرة على الخدمات الصحية كافة خلال الأيام المقبلة.

وأكد المتحدث باسم الصحة أشرف القدرة في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه، أن وزارته اتخذت اجراءات تقشفية حذرة للاستفادة المثلى من كمية الوقود المتوفرة لديها.

وبين أن طواقم الوزارة الفنية بدأت في تنفذ الخطة (ب) لإدارة أزمة الوقود، موضحًا أن الوزارة حاليًا تقوم على تشغيل المولدات الكهربائية الأقل حجماً في مرافقها الصحية وبالتالي تساهم في إطالة أمد الخدمات الصحية لمنتصف فبراير المقبل.

وبتنفيذ هذه الخطة ستكون أقسام الخدمات المساندة (الغسيل والتعقيم والمطابخ) والإدارية والتشخيصية خارج إطار طاقة المولدات الكهربائية، بحسب القدرة.

وأكد أن مرافق الوزارة تحتاج إلى 450 ألف لتر من السولار شهرياً وفقاً لانقطاع التيار الكهربائي من ( 8 إلى 12 ) ساعة يومياً، مشيرًا إلى أن احتياجات الوزارة يصل إلى 950 الف لتر شهريًا إذا زادت ساعات الانقطاع عن 20 ساعة يومياً.

وطالب القدرة كافة الجهات المعنية لإنقاذ الوضع الصحي المتفاقم في قطاع غزة فورًا، وذلك لإنقاذ حياة الآلاف من المدنيين المحاصرين.

وبين القدرة أن كلفة الوقود لكل ساعة انقطاع لتيار الكهربائي في وزارة الصحة تقدر بنحو 2000 دولار.

وأكد أن أزمة الوقود الخانقة تشكل تهديداً مباشراً على اتمام غسيل الكلى لنحو 702 مريض بالفشل الكلوي حياتهم مرتبطة بجلسات الغسيل الكلوي 3 مرات اسبوعيا، كما أنها تسبب في توقف اجراء 200 عملية جراحية يومياً في المستشفيات

وقال إن الأزمة تهدد حياة 113 طفل في حضانات قطاع غزة، بالإضافة إلى 100 مريض منوم في العنايات المركزة.

كما أن الأزمة تسبب في توقف اجراء نحو 100 عملية للنساء و الولادات القيصرية، بالإضافة إلى التعذر لإجراء آلاف الفحوصات المخبرية يومياً في 13 مستشفى و 49 مراكز صحي.

كما أنها الأزمة تتسبب في فساد مئات وحدات الدم و مستشقاته بسبب عدم توفر التبريد اللازم، وبالإضافة إلى تعذر اجراء مئات الخدمات التشخيصية وتعذر اجراء فحوصات الاغذية ومجمل خدمات مختبر الصحة العامة.

وأكد أنها تتسبب في فساد كافة الأدوية المبردة، وتسبب أيضًا اضطراب في برنامج التطعيمات بسبب عدم توفر ظروف الحفظ المناسبة، كما أنها تعمل على انتشار الأوبئة في المستشفيات بسبب وقف خدمات غسيل الشراشف و الملايات و فوط العمليات.

كما أن الأزمة تتسبب في وقف كافة الخدمات الصحية المرتبطة بتعقيم المعدات و اللوازم الطبية لا سيما خدمات الطوارئ و المتابعة اليومية في أقسام الجراحة واكشاك الولادة والاسنان.

 

المصدر : الوطنية