طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" الجهات المختصة (الفلسطينية والمصرية) بفتح تحقيق مشترك لتبيان ظروف حادثة إطلاق مقتل المواطن عبد الله زيدان (34عاماً)، في المنطقة الحدودية الفلسطينية المجاورة للمياه الإقليمية المصرية بين قطاع غزة ومصر.

واستنكرت الهيئة في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه صباح الثلاثاء، إطلاق القوات المصرية النار وقتل المواطن زيدان خلال ممارسة مهنة الصيد في عرض بحر قطاع غزة.

وشددت الهيئة على ضرورة تحديد تبعية المسؤولية ومحاسبة المسؤولين عنها، وذلك تطبيقاً وإعمالاً لالتزامات دولة فلسطين في حماية الحق في الحياة والكرامة الإنسانية كإجراء يتوجب القيام به بناءً على دورها وفق تلك الالتزامات.

ونقلت الهيئة عن شهود عيان أن أُصيب الصياد زيدان (34 عاماً)، من معسكر الشاطئ بغزة أصيب مساء الجمعة الماضية بعيار ناري في البطن على يد القوات المصرية.

وأكد الشهود أن الطواقم الطبية نقلت الصياد زيدان لمستشفى أبو يوسف النجار برفح، ومن ثم تم تحويله للمستشفى الأوروبي بخانيونس نظراً لخطورة حالته الصحية، وعند الساعة 6:00 من صباح يوم السبت الموافق 13/1/2017 فارق الحياة متأثراً بجراحه، بحسب الهيئة.

وأكدت الهيئة أنها تنظر بخطورة بالغة لواقعة مقتل الصياد زيدان أثناء ممارسته مهنة الصيد، مصدر رزقه الوحيد، لما تشكله من انتهاك للحق في الحياة المكفول بالقانون الأساسي الفلسطيني، وكذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وتنص المادة (6) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية على أن الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان، وفق الهيئة.

يشار إلى أن هذه الحادثة ليست الأولى، حيث سبق أن تعرض المواطن اسحق خليل حسان (28 عاماً) بتاريخ 24/12/2015 لإطلاق نار من قبل عناصر الأمن المصرية وقد كان عارياً، أعزلاً، في وسط الظهيرة، على الحدود المصرية الفلسطينية مع قطاع غزة، ما أدى إلى وفاته.

المصدر : الوطنية