اقترح وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون يوم الأحد الماضي على أعضاء الحكومة، ضم الكتل الاستيطانية إلى "إسرائيل" في ضوء الجمود السياسي مع الفلسطينيين، بحسب صحيفة "يديعوت احرونوت".

وقد أثار كحلون هذه القضية بعد أيام قليلة من تصويت حزب "الليكود" بالإجماع لصالح اقتراح يمضي إلى أبعد من ذلك بكثير، وهو ضم كل الضفة الغربية وغور الأردن.

وقال كحلون خلال اجتماعه مع أعضاء الحكومة:" أعتقد أن الوقت قد حان لضم الكتل الاستيطانية"، حيث رد رئيس "البيت اليهودي" الوزير نفتالي بينت، الذي لم يكن متأكداً مما اذا كان كحلون جادا أو ضاحكاً، على ذلك قائلا: "يا رفاق، اقترح أن نصوت على اقتراح كحلون".

وأوضحت الصحيفة أنه لم يتم مناقشة اقتراح كحلون، لأنه لم يكن مطروحاً على جدول أعمال الحكومة.

واعتقدت أن هذا الاقتراح جاء من خلال الرغبة بتسريع بداية المفاوضات وعرض اقتراح معتدل أمام قرار "الليكود"، الذي لا يعتبر ملزما للحكومة، لكنه يعبر عن المزاج السائد في الحزب.

وأضافت " يعتقد كحلون أن ضم كتل المستوطنات سيبث رسالة إلى الجانب الثاني تؤشر على استعداد إسرائيل لإجراء مفاوضات حول بقية أجزاء الضفة الغربية، أي امكانية إخلاء المستوطنات المعزولة".

وتكمن في اقتراح كحلون أهمية سياسية، لأنه يمكن الافتراض بأنها ستحظى بتأييد كل اليمين، وبالتأكيد "الليكود" و"البيت اليهودي" و"يسرائيل بيتينو"، بحسب الصحيفة.

المصدر : الوطنية