أكد مدير عام التخطيط والسياسات في وزارة الزراعة نبيل أبو شمالة على ضرورة دعم المشاريع المتعلقة بالمياه في قطاع غزة، وأهمية التعاون المشترك للنهوض بالقطاع الزراعي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزارة اليوم في مدينة غزة، مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية وجمعية النخيل الفلسطينية للتنمية والتطوير، لمناقشة تنفيذ مشروع "استخدام الخلايا الشمسية في تشغيل آبار المياه ونظام ضخ المياه" والممول من صندوق الأمم المتحدة.

وأشار أبو شمالة إلى أن الخسائر التي يتكبدها القطاع الزراعي بسبب أزمة الكهرباء تتطلب التدخلات التي تركز على تعزيز صمود المزارعين ومشاريع تنموية تدوم لفترات طويلة.

بدوره، ذكر عضو مركز تطوير المؤسسات الأهلية علاء الغلايني أن المشروع يشكل أهمية كبيرة للمزارعين، حيث سيتم توفير طاقة شمسية  لتشغيل الآبار الزراعية وضخ المياه للمزارعين للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهرباء بشكل مستمر.

وأوضح أن المشروع سيساهم في توفير الأمن الغذائي للمواطنين وحماية دخل المزارعين من الخسائر بسبب أزمة الكهرباء، مشيرًا إلى أنه سيتم تركيب خلايا شمسية لعدد 10 آبار زراعية على مستوى قطاع غزة، وعدد 2 لكل محافظة.

ونوّه إلى أنه سيتم اختيار الآبار وفق معايير من أهمها؛ أن يكون البئر يغطي ما لا يقل عن مائة دونم زراعي، وأن البئر متضرر من أزمة الكهرباء وأن لا تقل مضخة الغاطس عن 20 حصان  ولا تزيد عن 30 حصان.

المصدر : الوطنية