رحب المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، قرار  وزير الصحة جواد عواد بصرف مبلغ مليون وثمانمائة ألف شيكل كدفعة عاجلة من المستحقات المالية المتراكمة لكلا من شركات النظافة والتغذية العاملة في المرافق الصحية الحكومية في غزة، ليتسنى لها دفع رواتب وأجور العاملين فيها وتغطية الواردات الغذائية لتلك المرافق.

ودعا المركز في بيان وصل "الوطنية" نسخة عنه الخميس، الحكومة إلى الصرف الدوري والمنتظم للمستحقات المالية لتلك الشركات، وذلك تفادياً لتكرار أزمة تراكم النفايات في المرافق الصحية الحكومية.

وطالب بتحييد الخدمات الصحية عن أتون الصراع السياسي، بما يكفل حماية حق كل مريض في التمتع بأفضل مستوى من الرعاية الصحية الجسدية والعقلية الذي يمكن بلوغه.

يشار إلى أنه قبل يومين أعلن نحو (832) عامل من العاملين في شركات النظافة في مستشفيات قطاع غزة توقفهم عن العمل بسبب عدم تلقي الشركات لمستحقاتها المالية، وجراء ذلك علقت كافة مشافي القطاع، بما فيها مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، العمليات الجراحية باستثناء الطارئة منها.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة قال إن توقف عمل شركات النظافة في المرافق الصحية الحكومية سيكون له تداعيات خطيرة على حياة أكثر من (1300) مريض، بمن فيهم، المرضى في غرف العناية المركزة، والعمليات الجراحية، وأقسام الولادة وحضانات الأطفال، ومرضى الفشل الكلوي، وأقسام الجراحة والباطنة والقلب والأورام. إضافة إلى الخدمات الصحية في (11) بنك للدم، و(50) مختبر طبي يُجري آلاف التحاليل الطبية ونقل الدم ومشتقاته للمرضى يومياً.

المصدر : الوطنية