تجري نقابة المحامين في دولة الاحتلال، مفاوضات متقدمة مع وزارة القضاء بهدف تقديم توصيات إلى اللجنة لاختيار القضاة إلى جهاز المحاكم الإسرائيلية، تقضي بتعيين القاضي خالد كبوب قاضيا بالمحكمة العليا.

وتجري اللجنة في هذه الأيام مشاورات ومناقشات من أجل اختيار قاضيين جديدين للمحكمة العليا، وذلك بدلا من القاضيين يورام دانزيجر واوري شوهام، اللذان سيخرجان للتقاعد في شهر شباط/فبراير القادم.

وقرر رئيس نقابة المحامين الإسرائيلية إيفي نافيه وعضو لجنة الاختيار القضائي إيلانا ساكر، أن يقترح على نائب رئيس المحكمة المركزية في تل أبيب القاضي خالد كبوب، ليكون مرشحا لمنصب قاضٍ في المحكمة العليا.

وأوضح نافيه وساكر، أن القاضي كبوب يجسد أفضل شخصية وقانونية بالجهاز القضائي في البلاد، فهو يعتبر فقيهًا بارزًا في العديد من المجالات الاقتصادية والجنائية والمدنية، ويعرف بأنه قاض سريع وفعال، وكونه عربي ومسلم يعد أحد الأسباب الرئيسية لدعم نقابة المحامين له.

القاضي خالد كبوب، تعامل في بداية عمله كقاضٍ مع القضايا الجنائية. وأثبت لاحقًا مهاراته في المجال المدني، ويعتبر الآن واحدا من نجوم المحاكم الاقتصادية في تل أبيب. وعلى مر السنين، أثبت أنه لا يتردد في فرض عقوبات عالية ضد عناصر الجريمة المنظمة ومع مرتكبي مخالفات سوق رأس المال.

وعن وضع القضاة العرب في إسرائيل، أشار نافيه إلى أن "العرب في إسرائيل ومعظمهم من المسلمين يشكلون حوالي خمس السكان بالدولة"، مشيرًا إلى أن "الوقت قد حان لتعيين أول قاض مسلم للمحكمة العليا".

المصدر : الوطنية