أكد القيادي في حركة "فتح" النائب محمد دحلان، أن استخدام الفيتو الأمريكي لإحباط مشروع القرار المصري بشأن القدس في مجلس الأمن مساء الاثنين، يفضح انحياز واشنطن لمخططات تهويد القدس والتنكيل بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني.

وقال دحلان في تدوينة له عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي إن إحباط مشروع القرار المصري الذي يمثل المجموعة العربية بمجلس الأمن الدولي باستخدام الفيتو يفضح حجم الانحياز الأمريكي لمخططات تهويد القدس و التنكيل بالحقوق الثابتة لشعبنا".

وشكر دحلان الدول الـ 14 التي صوتت لصالح القرار، مؤكدًا على مواصلة الكفاح بكل الوسائل القانونية والشعبية "ولن نتوقف حتى نحرر عاصمتنا المقدسة، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مهد المسيح عليه السلام، و مسرى النبي محمد صلى الله عليه و سلم".

يذكر أن المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هيلي قد أعلنت مساء الاثنين استخدام بلادها  حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار مقدم إلى المجلس ضد إعلان القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".

وقالت هيلي خلال اجتماع لمجلس الأمن في نيويورك إن مشروع القرار المطروح للتصويت "سيعيق عملية السلام"، مضيفة أن بلادها "ملتزمة بالتوصل إلى سلام دائم مبني على حل الدولتين".

وحظى مشروع القرار بتأييد الدول ال14 بمجلس الأمن قبل أن يحبطه الفيتو الأمريكي.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة لعملية التسوية في الشرق الأوسط نيكولاي مديلادينوف أن القدس المحتلة "يجب أن تكون ضمن قضايا الوضع النهائي"، رافضًا أي خطوات أحادية الجانب تهدد حل الدولتين.

المصدر : الوطنية