أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين برفقة الأطر والمؤسسات الإعلامية المحلية والعربية، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب باعتبار القدس عاصمة لـ "إسرائيل".

ودعت النقابة على لسان نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل الأمم المتحدة باتخاذ دورها في الدفاع عن قراراتها الخاصة بالقدس والقضية الفلسطينية.

وأكد الأسطل خلال وقفة أمام مقر الأمم المتحدة في غزة أن قرارات ترمب لا تغير شيئاً في الواقع القانوني بالقدس، بل إنها تدين متخذها وتجعله مجرماً على المستوى الدولي.

وأوضح أن هذا التطور يأتي في إطار سياسة أمريكية منظمة اتبعتها الإدارة الحالية في التنكر لحق الفلسطينين في تقرير المصير ومحاولتها تصفية القضية الفلسطينية.

وطالب باتخاذ قرار عبر مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة يعتبر قرار ترمب لاغياً وباطلاً باعتباره مخالفاً لقرار الامم المتحدة ذات الصلة بفلسطين والقدس.

كما طالب بالعمل على الدفاع عن قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الامن والجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية وفي مقدمتها القرار 181 و 194.

وشدد على ضرورة تطبيق اتفاقية جنيف على الأراصي الفلسطينية بما فيها القدس، والزام الولايات المتحدة بهذه الاتفاقيات باعتبارها أحد الأطراف السامية المتعاقبة عليها.

 

المصدر : الوطنية