تشهد العاصمة المصرية القاهرة غدًا الاثنين، قمة ثلاثية عاجلة لبحث تطورات القدس المحتلة، تضم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وملك الأردن عبد الله الثاني.

وغادر الرئيس محمود عباس اليوم الأحد إلى العاصمة الأردنية، حيث سيلتقي بملك الأردن قبل توجهه إلى مصر، في حين أجرى السيسي اتصالين هاتفيين بعباس وعبد الله الثاني، وبحث معهما تطورات القضية الفلسطينية.

وقال الناطق باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن الاتصالين تناولا آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة على صعيد القضية الفلسطينية وما تشهده من تطورات.

يأتي ذلك على خلفية إعلان الرئيس الأميركي الأربعاء الماضي اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل وعزمه نقل سفارة الولايات المتحدة إليها.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من عقد اجتماع وزاري عربي طارئ في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لبحث تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن البيان الختامي الصادر عن الاجتماع أن قرار ترمب بشأن القدس باطل وخرق خطير للقانون الدولي وللقرارات الأممية، ويقوّض جهود تحقيق السلام ويعمق التوتر ويفجر الغضب ويهدد بدفع المنطقة إلى هاوية العنف والفوضى وإراقة الدماء وعدم الاستقرار.

فيما أكدت وكالة رويترز توجيه دعوة من الرئيس المصري لنظيره الفلسطيني، لعقد قمة ثنائية في القاهرة غدًا الإثنين.

المصدر : الوطنية