قال رئيس منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عماد الافرنجي إن ما جرى أكبر من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة للكيان الإسرائيلي، معتبراً أن القرار يمثل انقلابا سياسيا أمريكيا في المنطقة سيتبعها خطوات أكثر خطورة.

وأضاف أن الواقع والتحديات القائمة تفرض على الفلسطينيين فهم الخطاب الإعلامي وتوحيده والتعامل معه بحكمة.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقده منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، للتباحث في الخطوات الاعلامية والنقابية الداعمة لنصرة القدس والمناهضة لقرار الرئيس الأمريكي بحق القدس، بحضور مجموعة ممثلين عن المؤسسات الإعلامية.

ودعا المشاركون الإعلام العربي الرسمي وغير الرسمي إلى  اعتبار شهر كانون أول/ ديسمبر من كل عام شهر القدس يتم التركيز فيه على المدينة المقدسة وتكثيف حضورها الإعلامي، والتأكيد على حضور القضية الفلسطينية في الإعلام العربي بصورة منتظمة ومستمرة.

كما ودعوا إلى تنظيم فعاليات موحدة سواء من خلال موجات إذاعية وتلفزيونية، أو فعاليات ميدانية ، ورفع التنسيق بين الأطر الصحفية.

وناشدوا اتحاد الصحفيين العرب ومنظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين في نيويورك والاتحاد الدولي للصحفيين، الى التضامن مع الصحفيين الفلسطينيين ضد الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحافة الفلسطينية، وتوفير دروع وخوذ واقية للصحفيين الذين يواجهون الرصاص الاسرائيلي بأقلامهم وكاميراتهم.

وشدد المشاركون على ضرورة توحيد الجهود الإعلامية لخدمة قضية القدس، وتوجيه خطاب إعلامي فلسطيني بكل اللغات خاصة الإنجليزية لشرح تهويد المدينة المقدسة ومخاطر القرار الامريكي .

وطالبوا بتوحيد الجهود الاعلامية ومقاطعة زيارة نائب الرئيس الأمريكي للأراضي الفلسطينية اعلامياً، وعدم تغطيتها مقاطعة النشاطات الأمريكية وتعرية المطبعين أفراد ومؤسسات.

كما وطالب الحضور نشطاء الاعلام الجديد بضرورة التريث في بث الأخبار ونقلها والتثبت منها والبعد عن الاشاعات وما يثير البلبلة في المجتمع باعتبار ذلك من أساس العمل الاعلامي السليم ولظروف المرحلة الخطيرة التي تمر بها قضيتنا الوطنية.

وأكدوا على ضرورة استثمار المنصات الإعلامية في "فيسبوك" وتويتر وغيرها، لدعم قضية القدس عاصمة أبدية لفلسطين وترسيخها في أذهان العالم.

واعتبر المشاركون أنفسهم في حالة انعقاد دائم لهم و للجسم الصحفي الفلسطيني لتحريك الشارع والشعوب المساندة للقضية الفلسطينية، واتفقوا على رفع درجة التنسيق الاعلامي والميداني بينهم والتعاون في المعلومات وتدقيقها.

واتفقوا على تنظيم فعاليات مشتركة ومنفردة خلال الايام القادمة دعما للقدس وأهلها وصحفيها واستنكارا للانتهاكات الاسرائيلية المستمرة ضد الصحفيين ، ورفضا لقرار الادارة الامريكية.

المصدر : الوطنية