اندلعت مواجهات عنيفة واسعة في كافة محافظات الوطن ردًا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد شابين اثنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال المواجهات المندلعة على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة. 

وأكدت وزارة الصحة أن الشاب محمود المصري (30 عامًا) استشهد برصاص الاحتلال شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأكدت الصحة ارتفاع عدد الإصابات إلى 56 مواطنًا بينهم 3 بجراح خطيرة جدًا خلال مواجهات المتواصلة مع قوات الاحتلال

وتتركز المواجهات في مناطق مختلفة منها (شرق خان يونس والبرية، وشرق غزة ومنطقة جباليا، ومعبر بيت حانون شمال القطاع).

القدس

وشارك آلاف المصلين بمسيرة حاشدة داخل المسجد الاقصى المبارك عقب انتهاء صلاة الجمعة، احتجاجاً على إعلان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترمب الخاص بمدينة القدس، وسط هتافات ضد الولايات المتحدة ونُصرة للقدس والمسجد المبارك.

وذكرت مصادر محلية في القدس، إن آلاف المصلين انطلقوا بمسيرتهم الحاشدة وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية، باتجاه البلدة القديمة من جهة باب الناظر "المجلس" مخترقة أسواق القدس القديمة باتجاه باب العامود والتي يحتشد فيها مئات الشبان لاستقبال المسيرة والاندماج بمسيرة موحدة رفضاً للإعلان المشؤوم.

وفي وقت لاحق، أصيب عدد كبير من الشبان، خلال محاولة قوات الاحتلال قمع تجمعات المواطنين في "باب العامود" وهو أحد أشهر أبواب القدس القديمة.

نابلس

أصيب مواطنان بالرصاص الحي فيما أصيب نحو 60 آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات على حاجز حوارة ومفرق بيتا جنوب نابلس.

وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر أحمد جبريل، إن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص الحي، فيما اصيب نحو 53 مواطنا بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع جنود الاحتلال على حاجز حوارة.

وأضاف: ستة مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي، وعشر حالات اختناق خلال مواجهات على مفرق بيتا جنوب نابلس.

وذكر أن سيارات الإسعاف نقلت عددا من المصابين الى مستشفيات المدينة لتقلي العلاج.

رام الله

وفي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله عقب اداء صلاة الجمعة.

وتشهد قرى نعلين وبلعين وبدرس مواجهات مماثلة عقب مسيرات رافضة للقرار الأمريكي ضد القدس.

بيت لحم والخليل

كما اندلعت مواجهات مماثلة على اثر نصب الاحتلال حاجزاً عسكرياً على مدخل قرية جورة الشمعة جنوب بيت لحم.

واندلعت مواجهات أخرى بين شبان وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وفي تطور قريب اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق والرصاص المطاطي بعد ظهر الجمعة في مواجهات عنيفة اندلعت مع جنود الاحتلال في عدد من نقاط التّماس مع الاحتلال بمحافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضّفة الغربية.

وفي مدينة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في عدد من شوارع المدينة الرئيسة، بعد قمع الاحتلال مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين بن علي وسط المدينة، قبل اعتراضها من جانب جيش الاحتلال وإطلاق القنابل الغازية والصوتية صوب المشاركين.

واندلعت مواجهات متفرقة وسط المدينة وتركزت في منطقة باب الزاوية وفي محيط عدد من الدواوير وسط المدينة التي وصلها الجنود مشيا على الأقدام، انطلاقا من الحواجز العسكرية وسط المدينة.

وفي مخيم العروب شمال الخليل، أصيب (4 مواطنين) بالرصاص الحيّ في القدم بالمواجهات التي اندلعت مع الاحتلال عقب مسيرة حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة.

وفي المدخل الشمالي لبيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق في مواجهات اندلعت مع الاحتلال عقب قمع قوّات الاحتلال مسيرة مركزية حاشدة، انطلقت صوب الحاجز العسكري هناك.

وشهدت كافة المفارق والمداخل الرئيسة للقرى والبلدات الفلسطينية القريبة من المستوطنات والشوارع الالتفافية انتشارا لقوّات القمع الإسرائيلية، تحسبا لاندلاع مواجهات.

جنين وقلقيلية

كما اندلعت مواجهات مماثلة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في بلدة كفر قدوم وأخرى في بلدة جيوس في محافظة قلقيلية.

واندلعت مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة حومش المخلاة جنوب مدينة جنين .

وقال شهود عيان إن المواجهات اندلعت بين كروم الزيتون قرب الخزان في موقع المستوطنة السابقة حيث تجمع المواطنون ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

وأشار الشهود إلى جنود الاحتلال انتشروا على شارع جنين –نابلس في تلك المنطقة ويطلقون القنابل المسيلة للدموع .

المصدر : الوطنية