نظمت العلاقات الاعلامية في حركة حماس زيارات رسمية لثلاث هيئات ومراكز حقوقية في قطاع غزة، تأكيداً على أهمية المراكز والمؤسسات الحقوقية ودورها في إسناد عملية المصالحة الفلسطينية ودفع عجلتها إلى الأمام خلال هذه المرحلة، وضرورة وجود دور حقوقي ومؤسساتي داعم ودافع للمصالحة.

والمراكز هي الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، وكان في استقبال وفد حركة حماس رؤساء الهيئات والمراكز الحقوقية في قطاع غزة، الذين عبروا عن سعادتهم بمثل هذه الزيارة وأهميتها في هذه المرحلة، مثمنين دور وجهود حركة حماس في هذا الإطار.

وضم الوفد كلاً النائب مشير المصري رئيس العلاقات الاعلامية في حركة حماس ، والمتحدثين باسم حركة حماس فوزي برهوم وعبد اللطيف القانوع، والقيادي في الحركة طاهر النونو وأعضاء العلاقات الإعلامية في حركة حماس بغزة سلامة معروف وشرحبيل الغريب وإبراهيم المدهون.

وأكد النائب مشير المصري على أهمية دور الهيئات والمراكز الحقوقية في دفع وإسناد عجلة المصالحة الفلسطينية، وضرورة تحمل المسؤولية إلى جانب الفصائل والحراك الجمعي الوطني الداعم للمصالحة ، مثمنين في الوقت ذاته الدور المصري المتحمس والكبير الهادف لإنجاح المصالحة الفلسطينية.

وعبر المصري عن أمله أن يكون للمؤسسات والمراكز الحقوقية دور أكبر في دعم المصالحة الفلسطينية بمتابعة ومراقبة كل الأطراف في التعاطي مع دفع استحقاقات المصالحة، مشدداً على ضرورة رفع الاجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزة في ظل أجواء المصالحة.

من جهته، أكد فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس على أن حركته تدير المرحلة بحكمة كبيرة حرصاً منها على مصالح الشعب الفلسطيني، وأن هذه الزيارات تأتي استشعاراً بأهمية دور الهيئات والمراكز الحقوقية في هذه المرحلة بدعم عملية المصالحة، مشدداً على أنه لابد أن تكون مصالحة وطنية قائمة على مبدأ الشراكة والعمل الوطني الوحدوي، مشيراً إلى أن رؤية حركة حماس تجاه المصالحة هي دعمها على كل الأصعدة لضمان نجاحها.

من جهته، شدد القيادي في الحركة طاهر النونو على ضرورة العمل الجمعي من أجل إنجاح المصالحة وإنقاذها وعدم السماح لأي طرف بإفشالها ، موضحاً أن ثمن الفشل كبير وسيطال الكل الوطني الفلسطيني .

من جهتهم، أشاد رؤساء المراكز والهيئات الحقوقية بموقف حماس الإيجابي والخطوات التي قدمتها في المصالحة ، معبرين عن رفضهم لاستمرار الاجراءات العقابية التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة بعد حل اللجنة الادارية وتسليم الوزارات والمعابر، مشددين على ضرورة أن يدفع الجميع باتجاه إنجاح المصالحة الفلسطينية على قاعدة الشراكة الوطنية .

المصدر : الوطنية