استثنت رابطة الصحفيين الرياضيين مؤسسات إعلامية كبيرة من حفل الرعاية السنوية التي تنظمه شركة الوطنية موبايل.

وشملت الرعاية نحو 15 موقعاً إلكترونياً – بعضها حديث النشأة والأخر تكرر للعام الثالث على التوالي، فيما استبعدت مواقع كبيرة ولها تاريخ كبير بحجة أنها غير متخصصة في الإعلام الرياضي.

وعبر مسؤول القسم الرياضي في الوكالة الوطنية للاعلام تامر عليان عن استغرابه الشديد من الأسلوب التي تنتهجه رابطة الصحفيين، خاصة أن المؤسسات التي تم استثنائها لها باع كبير في تغطية الأحداث الرياضية.

وبين أن "الوطنية" شملها الدعم المالي والتكريم في السنة الأولى لرعاية "الوطنية موبايل" في غزة، ولكن تم حجبها في العامين الأخيرين.

وشدد على أن وكالته كانت من أولى الوكالات والمواقع التي غطت دوري كرة القدم في قطاع غزة "بالفيديو" من خلال تصوير كافة المباريات وطرح ملخصات لها عبر الموقع والقسم الرياضي به، وما زالت حتى اللحظة تتواجد في كافة الميادين والفعاليات الرياضية.

بدوره، قال الإعلامي عبد الله عبد العال من "صحيفة الإستقلال" : " إن الدعم والتكريم لا ينظر له في إطار الجانب المالي فقط، بل إنه بمثابة تحفيز وتكريم على الجهد المبذول على مدار العام"، مبدياً انزعاجه من مقولة "موقع غير مخصص".

وأضاف " ما يزيد انزعاجي هو المراجعة التي أتعرض لها من قبل إدارة الصحيفة - أين هو دور الصحيفة والقسم الرياضي بها من احتفالات التكريم التي تجرى؟، ولماذا لا يتم إدراج الصحيفة ضمنها ؟".

ولم يختلف حال الإعلامي معين حسونة مسؤول القسم الرياضي في "وكالة صفا" الإخبارية، الذي عبر عن سخطه على ذات الجملة المكررة دائما "موقع غير متخصص" في المجال الرياضي.

ولفت حسونة في حديثه، إلى أن القسم الرياضي في وكالته من أوائل الأقسام التي كانت وما زالت تتابع الاخبار والفعاليات الرياضية، كما أنها تحيط الفعاليات الرياضية وخصوصاً دوري كرة القدم في غزة من كافة الجوانب.

بدوره، قال مسؤل القسم الرياضي في مؤسسة "الرسالة" فادي حجازي إن الركيزة التي استندت عليها لجنة التقييم غير مبررة، خصوصاً أن الجهد المبذول من المواقع والمؤسسات التي لم يشملها الدعم يفوق أغلب المواقع.

وأشار حجازي إلى أن قلة من المواقع التي شملها الدعم ليس لها تواجد فعلي أو قراء كثر، كما أنها حديثة النشأة، والعاملين بها لديهم العديد من الأخطاء اللغوية والإملائية، فلا يعقل أن يتم النظر في تخصص الموقع وإنكار الجهد المبذول من المواقع الأخرى.

وكانت شركة الوطنية موبايل وزعت مبلغ 10 آلاف دولار على 15 موقعاً اختارتهم رابطة الصحفيين الرياضيين.

يشار إلى أن "الوطنية موبايل" ترعى منذ ثلاث مواسم دوري كرة القدم في الضفة وغزة، وخصصت منذ السنة الأولى دعماً مالياً للمواقع التي تهتم وتتابع الشأن الرياضي.

من جانبه، قال عضو مجلس إدارة رابطة الصحفيين الرياضيين أشرف مطر، إن الاتفاق الموقع مع شركة "الوطنية موبايل" يقتصر على دعم المواقع الرياضية المخصصة دون النظر لأي فئات أخرى في الوقت الراهن.

وبين مطر في حديث مع "الوطنية" أن الدعم المالي منح للمواقع التي تم اختيارها من قبل رابطة الصحفيين وتقديمها للشركة التي قامت بدورها بتصنيفهم حسب معايير متعلقة بها.

المصدر : الوطنية