شكك عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ مساء السبت، حل حركة "حماس" اللجنة الإدارية في قطاع غزة.

وأكد الشيخ خلال برنامج "ملف اليوم" الذي يبثه التلفزيون الرسمي، أن اللجنة مازالت تعمل بغزة ولم يتم حلها ومازالت مستمرة في تحصيل الجباية، مشيرًا إلى أن الحكومة لم تحصل أي جباية جدية حقيقة.

وكشف الشيخ أن هناك إشكالية حقيقة تتعلق في تمكين الحكومة في غزة وأخذها لزمام المبادرة، مبينًا أن الحكومة لم تتمكن سوى 5% فقط في غزة وذلك في أحسن حالات التفائل.

وحول اللقاء الأخير في العاصمة المصرية القاهرة، أكد أن اللقاء الذي تم بين الفصائل هو لبحث ثلاث ملفات مهمة وهي الملف "الإداري والمالي والأمني" ولوضع الفصائل في آخر المستجدات والحصول على دعمهم وإسنادهم لإتمام المصالحة.

أكد الشيخ أن ملف الموظفين الموجودين في حكم الأمر الواقع "غير الشرعين" كان من أصعب الملفات في اللقاء، ولكن تسهيلًا لمسألة المصالحة واقفنا على إبقائهم في مهامهم.

وفي ملف الأمن، أكد عدم التقدم سنتميتر واحد، مشيرًا إلى أن كافة الطواقم الأمنية في معابر غزة "حفاه وعراه"، ولا يمكننا التمكين على المعابر بدون الأمن "وفي ظل غياب الأمن يكون التمكين منقوص".

وأكد الشيخ أن الحكومة لم تتمكن حتى اللحظة من إعادة بناء المؤسسة الأمنية في قطاع غزة.

وقال إنه: بدون تنفيذ بنود الاتفاق الذي وقعت الشهر الماضي في القاهرة لا يمكننا إنهاء الانقسام وتمكين الحكومة في غزة.

وحول تصريحات القيادي في حركة "حماس" صلاح البردويل والتي حكم فيها على المصالحة بالفشل، قال: نحن والجانب المصري لا ننتظر من البردويل تصريحاته وهناك تيار في الإخوان المسلمين لا يريد المصالحة.

وطالب الشيخ أحرار حركة "حماس" بحماية مسيرة المصالحة والدفاع عنها وعدم السماح لأي تيار بأن يحكم عليها بالفشل.

وعن الأبناء التي تحدث عن اتمام المصالحة بقرار إقليمي، قال: نحن ذهبنا إلى المصالحة بقرار وطني فلسطيني حر لإنهاء الانقسام ولحماية مشروعنا الوطني ولم إليها بقرار إقليمي ولا جزء من لعبة إقليمية دولية.

وأكد أن السلطة ليست طرفًا في أي محور يتشكل في الإقليم ونحن قبلتنا فلسطين ويكفينا الاحتلال الإسرائيلي.

وعن العقوبات المفروضة على قطاع غزة، أوضح أن هذه الاجراءات سترفع بشكل تلقائي عن غزة لأن "الحكومة لن ولم تعاقب نفسها".

وعبر الشيخ عن أمله في التوصل إلى اتفاق لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه الشهر الماضي مع حركة "حماس" في العاصمة المصرية.

وحول زيارة الوفد المصري خلال الأيام المقبلة قطاع غزة، قال إن: مصر مقتنعة تمامًا بأن التمكين لم يكتمل لذلك سترسل الوفد المصري إلى غزة.

وأكد الشيخ أن حركة "حماس" قادرة على إنجاح المصالحة وتمكين الحكومة في قطاع غزة لأنها صاحبة القوة الفعلية.

وعن سلاح المقاومة الفلسطينية، دعا الشيخ حركة "حماس" والفصائل للاتفاق على مفهوم المقاومة مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن سلاح المقاومة ليس شأنًا تنظيمًا ولا شأن فصائليًا.

وقال: لن نسمح بأن يبقى سلاح المقاومة شأنًا تنظيميًا أو فصائليًا ولن نوافق إلا أن يبقى السلاح وطني واحد ولا تخوفني في شعار "ضد المقاومة".

المصدر : الوطنية