كشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، أن الوفد المصري المرتقب وصوله إلى قطاع غزة خلال الأيام المقبلة سيقوم بمراقبة ومراجعة ما تم على صعيد تسلم الحكومة لمهامها والإعلان عن أي طرف يضع عقبات وعراقيل أمام إنجاز اتفاق المصالحة.

وأكد مجدلاني في تصريح إذاعي مساء اليوم الخميس، أهمية الدور المصري في متابعة تنفيذ اتفاق المصالحة وتقييم ما تم على الأرض لاسيما بشأن تمكين الحكومة.

وقال إن: الحوار الوطني الذي تم في القاهرة يمكن البناء عليه إذا ما توفرت الإرادة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وفق خارطة الطريق التي تم التوافق عليها.

وأضاف أن تمكين الحكومة سيمهد الطريق لمعالجة قضايا أخرى كالانتخابات ومنظمة التحرير، مشيرًا إلى أنه تم ربط ملف التمكين بقضيتي المصالحة المجتمعية ولجنة الحريات العامة ودعوة اللجنتين للانعقاد ومتابعة العمل.

وقال مجدلاني إن الفصائل ومن خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة انخرطت فعليا في المسؤولية تجاه دفع وحماية ورعاية المصالحة وإنهاء الانقسام بحيث أن اتفاق 12 أكتوبر بين "فتح" و"حماس" لم يعد ثنائيا.

وتابع: توصلنا لآليات محددة بمشاركة الجميع فيما يتصل بالتمكين والملفات الأخرى وخصوصًا موضوع المنظمة والانتخابات العامة التي تقرر اجراؤها قبل نهاية العام القادم على أن يحدد الرئيس موعدها وفقا لصلاحياته.

وأشار إلى أن الفصائل ستعود للاجتماع في مطلع شباط - فبراير المقبل لتقييم ما تم إنجازه بعد إعطاء فرصة لعملية التسلم والتمكين ومعالجة الملفات المطروحة.
 

المصدر : الوطنية