أطلقت وزارة الحكم المحلي والحكومة اليابانية مشروع بناء محطات ترحيل النفايات الصلبة في بلدة السواحرة الشرقية بمحافظة القدس المحتلة، وبلدة جيوس في محافظة قلقيلية، بتمويل يصل لـ(3.6) مليون شيقل.

وحضر حفل إطلاق المشروع وزير الحكم المحلي  حسين الأعرج، ووزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني، وممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي اوكوبو، والممثلة الرئيسة لوكالة التعاون اليابانية (جايكا) يوكو متسوي، ورئيس مجلس خدمات شمال شرق وجنوب شرق القدس عصام فرعون.

وقال الأعرج إن "افتتاح مثل هذه المحطات من شأنه أن يسهم في دعم سياسات الوزارة ومساعيها نحو تمكين مجالس الخدمات المشتركة من القيام بواجباتها، وتقليل الأعباء المالية المتمثلة في تقليل تكاليف نقل النفايات إلى المكبات الصحية مباشرة".

وأكد الأعرج إيلاء الحكومة أهمية بالغة لقطاع النفايات الصلبة، حيث صادقت مؤخراً على الاستراتيجية الوطنية الجديدة لإدارة النفايات الصلبة، والتي أعدها الفريق الوطني بقيادة وزارة الحكم المحلي بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، حيث تضمنت عدة سياسات وتدخلات تهدف للنهوض بهذا القطاع.

وأضاف الأعرج أن هذا المشروع سيسهم في الحفاظ على الصحة والبيئة من خلال توفير محطات مجهزة بكافة المستلزمات الخاصة بالتعامل مع النفايات الصلبة، بالإضافة إلى أنها ستخدم ما يقارب 300 ألف نسمة، وبالتالي تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

من جهته، أعرب السفير الياباني عن امتنانه لجميع الشركاء الذين عملوا على تحقيق هذا المشروع الذي يمثل التعاون الحقيقي.

وأضاف اوكوبو أن الحكومة اليابانية عملت على دعم العديد من القطاعات الحيوية في فلسطين، من خلال تنفيذها مشاريع تنموية لخدمة السكان المحليين، وأنها تعمل على دعم تنفيذ محطة معالجة المياه العادمة في أريحا، وتوسيع شبكات المياه العادمة في عقبة جبر.

بدوره، أكد الحسيني أهمية إقامة مثل هذه المحطات في محافظة القدس نظراً للأهمية الاستراتيجية للمحافظة، وضرورة تعزيز صمود المواطنين في المنطقة، من خلال تقديم الخدمات الأساسية وتسهيل وصولهم إليها.

من جانبها، قالت متسوي إن "جايكا تعمل مع وزارة الحكم المحلي منذ العام (2005)، لتطوير وبناء قدراتها، وتقوية قدرات مجالس الخدمات المشتركة لتقديم خدمة إدارة النفايات الصلبة بجودة عالية".

المصدر : الوطنية