أكد النائب في المجلس التشريعي عن حركة "فتح" محمد دحلان أن ذكرى إعلان وثيقة الاستقلال شكلت بداية مرحلة جديدة من مراحل نضال الشعب الفلسطيني.

وقال دحلان عبر صفحته الرسمية عبر موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي إن الرئيس الراحل ياسر عرفات رسخ في الوثيقة الأمل بأن الدولة الفلسطينية ليست حلم بل واقع سيبنيه كل أحرار فلسطين.

وشدد على أن الوثيقة لم تكن مجرد كلمات تلاها الرئيس الراحل ياسر عرفات أمام المجلس الوطني الفلسطيني، بل وثيقة خطتها روح الوحدة الوطنية الفلسطينية لتصبح ميثاق شرف لكل فلسطيني.

وأكد أن ميثاق الوثيقة ينص على أن الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس هي هدف الثورة وغايتها وأن قرارانا المستقل هو أمانة هذه الثورة حتى تحقيق حلم شعبنا في دولته المستقلة.

ويوافق اليوم الأربعاء، الذكرى الـ "29" لإعلان الرئيس الراحل ياسر عرفات استقلال دولة فلسطين أمام المجلس الوطني الذي كان منعقد حينها في العاصمة الجزائرية.

وشكل إعلان الاستقلال انعطافا حادا في سياسة منظمة التحرير حيث استند في شرعيته إلى قرار الأمم المتحدة الخاص بتقسيم فلسطين إلى دولتين، وبالتالي قبول منظمة التحرير لمبدأ حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس مبدأ الدولتين.

وقُوبل إعلان الاستقلال الفلسطيني، بالموافقة والتأييد من عدة دول حول العالم، فقد اعترفت أكثر من 80 دولة باستقلال فلسطين أمام الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة في 13 ديسمبر عام 1988.

المصدر : الوطنية