تعتزم الحكومة الإسرائيلية تدشين مشروع الجدار الأمني الفاصل على طول الحدود بينها وبين الأردن، حيث سيعلن رسميًا عن انتهاء العمل بالجدار مع مطلع العام القادم، وسيقع مسار منه في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الأمن الإسرائيلية، إن الجدار سيكون ارتفاعه 30 مترا على طول 30 كيلومترا، وتقدر تكاليفه 85 مليون دولار، وسيشمل مزايا طُورت خصيصًا لحماية المطار.

وحسب مسؤول أمني إسرائيلي، فإن الجدار على الحدود مع الأردن من شأنه أن "يسد الحدود أمام طالبي اللجوء والناشطين الإرهابيين وتهريب السلاح والمخدرات وغير ذلك من الجرائم".

يشار إلى أن الجدار الأمني الفاصل على الحدود الأردنية سيحاكي الجدار القائم على الحدود المصرية والجولان المحتل ويشمل طرقات وأبراج مراقبة ومراكز ووسائل أخرى تقنية متطورة.

ويعتبر الجدار الجديد، هو رابع جدار أمني فاصل تشيده إسرائيل بعد الجدار القائم في هضبة الجولان المحتلة، والجدار الإلكتروني الذي يمتد على 240 كلم على طول حدودها مع مصر كم الجدار الفاصل والمحاصر لقطاع غزة، وجدار الفصل العنصري القائم في الضفة الغربية.

وفي عام 2013، أنهت إسرائيل بناء سياج شائك بطول 5 أمتار على حدودها مع سيناء، ساعية لمنع مجموعات مسلحة، مهربي مخدرات، ومهاجرين أفارقة من التسلل من شبه الجزيرة المصرية.

المصدر : عرب 48