أكد مشاركون في ورشة عمل عقدت في غزة اليوم الأربعاء على ضرورة قيام المؤسسات الإعلامية والحقوقية بشكل موحد بوضع أليات محددة من أجل المطالبة بضرورة معاقبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته بحق الصحافيين الفلسطينيين.

وشارك في الورشة التي حملت عنوان "حماية الصحفيين وعدم الإفلات من العقاب"، صحافيين ومختصين وحقوقيين وشخصيات سياسية وعامة.

وصف منسق لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين صالح المصري، ما يجري من انتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين صدمة لكل مراقبي حالة الحريات الصحفية، مطالباً بضرورة التدخل لتوفير الحماية لهم في كافة أماكن تواجدهم.

وذكر المصري في كلمته أن أكثر من 517 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين منذ بداية العالم الحالي، حيث شهد شهر يوليو الماضي أكثرها، حيث بلغت 120 انتهاكاً "إسرائيلياً".

وأشار إلى أن هذه الانتهاكات تمثلت في الاعتقال والاحتجاز وتمديد الاعتقال والاعتداء المباشر بغرض إيقاع أكبر ضرر بهم، كإطلاق الرصاص الحي والمعدني، مبيناً أنه من بداية العام الحالي سجل 84 حالة اعتقال واحتجاز، و50 حالة تمديد اعتقال.

وأوضح أن الاحتلال يواصل اعتقال نحو 33 صحفياً فلسطينياً في سجونه عدد منهم يعاني من تجديد اعتقاله مرات عدة، دون وجود اتهامات بحقهم ودون معرفة مصير اعتقالهم في سجون الاحتلال.

ودعا المؤسسات الدولية والحقوقية بالضغط على "إسرائيل" من خلال الإفراج عن الصحفيين المعتقلين، ووقف القرارات المتعلقة بالاستيلاء على أجهزة البث للمؤسسات الإعلامية في الضفة المحتلة، والتي تهدف التشويش والتحريض عليها، حتى تلك التابعة للسلطة الفلسطينية، كما قال.

وشدد مطالبته لكل الكتل والمؤسسات التي تهتم بتطوير الكوادر الصحفية، بتوحيد الصوت الفلسطيني والنقابات لحماية المصالحة ونقل معاناة الصحفيين موحدين بصوت واحد لكل أنحاء العالم.

وحول قانون الجرائم الإلكترونية، أكد على ضرورة أن يعاد النظر في القانون وتطويره بما يحمي الصحفي الفلسطيني، وليس بكونه سيف مسلط على رقاب الإعلاميين، وفق تعبيره.

بدورها، لفتت ممثلة المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان مها الحسيني،  إلى ارتفاع وتيرة الانتهاكات في الآونة الأخيرة سواء على المستوى الفلسطيني أو العربي بحق الصحفيين.

وأشارت إلى أن الإفلات من العقاب يعطي الضوء الأخضر للاستمرار في الانتهاكات، داعيةً لضرورة توفير آليات عملية وبرنامج واضح لتحديد الخطوات التالية في تنفيذ المسؤولية عن الحماية الواجبة على جميع الأطراف الفاعلة ذات الصلة في المجال.

وشددت الحسيني، أهمية تفعيل التدابير المقترحة ضمن خطة الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين، ومسألة الإفلات من العقاب، التي تهدف للعمل من أجل بناء بيئة حرة وآمنة للصحفيين والإعلاميين.

وأضافت أن من أهم تلك التدابير تحديد دور الوكالات والبرامج التابعة للأمم المتحدة في مكافحة إفلات مرتكبي الاعتداءات ضد الصحفيين من العقاب وفي معالجة الأسباب العامة الكامنة وراء هذه الظاهرة.

المصدر : الوطنية