نظم المجلس الفلسطيني للتمكين الوطني حلقة نقاش حول آليات إصلاح منظمة التحرير الفلسطيني بحضور الفصائل، لدعم وإسناد جهود المصالحة الفلسطينية في مقر المجلس في غزة.

وقال رئيس الهيئة التنفيذية في المجلس النائب أشرف جمعة، إن هدف اللقاء هو دعم وإسناد المصالحة الفلسطينية، وتقديم مساهمات من قبل المجتمع المدني الفلسطيني، للأطراف المتحاورة في القاهرة خلال الفترة القادمة، للخروج بآليات فعالة وقابلة للتطبيق في الحالة الفلسطينية.

وأشار جمعة إلى أن الورقة المطروحة للنقاش تناولت آليات إجرائية لإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية وإعادة هيكلتها بما يتناسب مع التغيرات المستجدة على الساحة الفلسطينية والعربية والدولية.

وأكد المشاركون على أن المنطلق الفكري والسياسي للمنظمة يستند إلى أن المعركة هي مع الاحتلال الإسرائيلي، ورفض الانجرار وراء أي صراعات أخرى، وأن النهوض بالواقع الفلسطيني يجب أن يتم على التصعيد، وحشد كل طاقات الشعب الفلسطيني في معركة التحرير، وأن تكون الأحكام إلى مبدأ الحوار لحل أي خلافات في الرأي واعتبار الحالة الفلسطينية خط أحمر لا يجوز المساس به في الصراع الداخلي.

ورأى المشاركون أنه يجب تعديل عدد أعضاء المجلس الوطني 350 عضو يجري اختيارهم على قاعدة الانتخابات حيثما أمكن، والتوافق على الأماكن التي يتعذر فيها إجراء الانتخابات.

وسيسهل هذا التعديل برأي المشاركين، القيام بالمهام والاجتماعات على أن تتوزع المقاعد على الداخل الفلسطيني (الضفة والقطاع) 100 عضو، والشتات 150 عضو، وفلسطينيو 48 يمتلكوا بشكل رمزي من خلال عشر أعضاء، ومؤسسات المجتمع المدني 40 عضو.

المصدر : الوطنية