دخلت المملكة العربية السعودية سباق التقدم التكنولوجي في الروبوتات لتنتج أول روبوت باسم "صوفيا" بهوية وجنسية سعودية بحته خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار.

وظهرت "صوفيا" في حوار بإحدى الجلسات، والتي ناقشت الإمكانيات التي يتيحها التكامل المستقبلي للذكاء الاصطناعي مع تكنولوجيا الروبوتات، قبل أن يسأل مدير الجلسة صوفيا عن مشاعرها حول منحها الجواز السعودي، لتعبر عن فخرها كونها أول روبوت في العالم يمنح جنسية وجواز سفر.

وعرضت صوفيا خلال الجلسة قدرتها على التعبير وإظهار المشاعر الإنسانية مثل السعادة والحزن والغضب، والتي ستكون عناصر أساسية في بناء الثقة بين البشر.

وكانت المملكة منحت الجنسية السعودية للروبوت "صوفيا" كبادرة رمزية لمستقبل مشروع "نيوم" الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الذي كشف أنّ الروبوت يتوقع أن يكون له دور أساسي في إدارة مدينة "نيوم" المعتمدة على أحدث التقنيات.

يذكر أنّ "صوفيا" شاركت كمتحدث رئيس في فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار بحضور قادة أكبر صناديق الاستثمار، وأكثر من 100 متحدث من رؤساء وصانعي السياسات والقرارات المالية في العالم، حيث تم النقاش حول العديد من القضايا الحيوية وتحديد الصناعات التي ستشهد تحولات جذرية عن طريق الذكاء الصناعي.

 

المصدر : وكالات