نفى رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، تقارير إعلامية عن وجود خلاف بين قطر وحركة "حماس" بسبب تقارب الأخيرة من جمهورية مصر العربية لإتمام المصالحة.

وقال العمادي خلال مؤتمر صحافي عقد في مدينة غزة اليوم الثلاثاء، إن قطر ومصر وجميع الدول العربية هدفها التخفيف عن المواطنين المحاصرين في قطاع غزة من خلال تمكين الحكومة، مؤكدًا أن قطر مع المصالحة أينما تمت سواء في العاصمة السعودية أو في القاهرة ولا يهمها ما قيل، "ونحن لا نختلف مع أي أحد في هذا الموضوع".

وبين أن قطر تدعم حركتي "فتح" و"حماس" لإنجاح المصالحة، داعيًا الحكومة بأن تقوم في مهامها بشكل كامل وأن تكون حكومة فعلية تخدم المواطنين في مناحي الحياة كافة.

وأكد أن قطر لديها مواقف ثابتة، وحركتي حماس وفتح يعلموها جيدة، " والقضية الفلسطينية لقطر قضية ثابتة ومهمة، والأمير تميم من القلائل الذين ركزوا على قضية فلسطين، ولا نغير توجهاتنا بظروف معينة".

وذكر أن الرئيس والحكومة طلبوا بناء مقرات للحكومة في غزة، مشيراً إلى أن هناك موافقة على ذلك وسيتم ذلك فوراً.

وعن دعم موظفي قطاع غزة، أكد موقف قطر رفض دعم الموظفين، داعياً الحكومة ألا تعتمد على طرف آخر في صرف رواتب شهر أو شهرين.

وقال إن : " حكومة الوفاق يجب عليها حل قضية الموظفين، وإن كان هناك دعم من قطر سيتم توجيهه للحكومة وسنقف معها حتى تمكينها من أداء مهامها في القطاع"، مؤكداً أن وجود حكومة الوفاق يساعد على حل كل مشاكل قطاع غزة، "ونحن دورنا لمساعدتها وليس بديل عنها".

وحول استقدام قطر لمعلمين من قطاع غزة للعمل، أكد أن الظروف الحالية لا تسمح باستقدام معلمين جدد للعمل في قطر، موضحًا أن الموظفين الذي تمكنوا من الذهاب قدموا أداءً ممتازاً وشهد لهم بالتميز والإبداع.

 

وبين أن قطاع غزة يحتوي على كادر بشري لا يتوفر في أي دولة بالعالم، وهذا ميزة كبيرة للقطاع ويجب استغلالها.

وعن ملف إعادة الإعمار في قطاع غزة، أكد أن قطر والكويت التزمت بما تعهدت به في مؤتمر القاهرة، لافتًا إلى أن المواطن في غزة يشعر بوجود قطر دائمًا في غزة.

ودليل على استمرار قطر في استثمار أموالها في فلسطين وخاصة غزة هو افتتاح شركة "الوطنية موبايل" التابعة لمجموعة "أريدو" القطرية، لافتاً إلى أن قطر لديها أسهماً في مدينة روابي أيضًا.

 

المصدر : الوطنية