أطلقت وزارة التربية والتعليم العالم اليوم الثلاثاء، حملة بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى المئوية لوعد "بلفور المشؤوم" تستهدف طلاب المرحلة الثانوية لكتابة 100 ألف رسالة موجهة إلى بريطانيا.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي وصل لـ"الوطنيـة" نسخة عنه، أن الرسائل ترفض إمعان حكومة بريطانيا في سياساتها المصرّة على الاحتفال بالذكرى المئوية للوعد المشؤوم، الذي يتنافى وكل الأعراف، موضحة أن الرسائل ستكون بلغات مختلفة، وسيتم نشر عددا منها في وسائل الإعلام.

وأعلنت الوزارة، عن سلسلة فعاليات ستنفذها في ذكرى الوعد المشؤوم، ومنها تنظيم وقفة خاصة في جميع مدارس الوطن.

وبينت أن هذه الفعاليات تأتي في إطار قيام المؤسسة التربوية بدورها الفاعل في إبراز الإدانة الواضحة لهذا الوعد، حيث عممت على كافة المديريات ضرورة تنظيم فعاليات وطنية، يوم الأربعاء، الموافق 1/11/2017 في ساحات المدارس كافة، وذلك ضمن الفعاليات المناهضة للوعد المشؤوم، وبحيث تعد كل مديرية برنامجها المركزي لإحياء الذكرى ودعوة أولياء الأمور والمؤسسات والشخصيات الوطنية ووسائل الإعلام المختلفة لتغطية الحدث على مستوى المديرية والمدارس.

وذكرت أن هذه الفعاليات ستقام في ساحة كل مدرسة على حدة، ليعود الطلبة إلى صفوفهم، فور انتهاء الفعالية، وبحيث تكون الفعالية المركزية في كل مديرية في المدرسة الأقدم تاريخياً، وذلك بمشاركة مدير التربية والتعليم العالي، وبمشاركة دائرة الكشافة، والمرشدات، في الإدارة العامة للنشاطات الطلابية.

وأشارت إلى أنه تم الإيعاز للفرق الكشفية الإرشادية في كل مدرسة بالحضور في ذلك اليوم بالزي الكشفي الإرشادي للفرقة كاملا، ليقوموا مع قادتهم بإجراء مراسم رفع العلم، وتنظيم استعراض كشفي مهيب، بالرايات الوطنية، والكشفية، وأدوات الفرقة، خلال الوقفة التي ستجري في ساحة كل مدرسة، هذا بالإضافة لمشاركة جميع الطلبة في هذه الفعاليات، بحيث يحمل كل طالب شعارا معبرا باللغة العربية، أو الإنجليزية، يكون فحواه الرفض للوعد المشؤوم، ومطالبة بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، والتركيز بشكل خاص على شعار" نعم للعهد...لا للوعد".

كما تشمل الفعاليات التواصل مع "اللجنة الوطنية العليا"، لضمان مشاركة فاعلة في الفعاليات المركزية بتاريخ 2/11/2017.

يشار إلى أن الوزارة أعلنت عن موجة مفتوحة في إذاعاتها المدرسية في حملة بدأت قبل عشرة أيام، وتنتهي نهاية الأسبوع المقبل؛ للحديث عن الذكرى المئوية للوعد المشؤوم.

ونوهت إلى أن الوقفة المنتظرة بتاريخ 1/11/2017 والفعاليات المختلفة تشمل مدارس الضفة والقطاع، على حد سواء.

المصدر : الوطنية