حذرت مؤسسة "سكاي لاين" الدولية، من تداعيات تعاون إسرائيلي إماراتي للتجسس خاصة في مجال مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي والتقييد على حرية الرأي والتعبير -المكفولة دوليا- في دولة الإمارات العربية.

وأعربت المؤسسة الحقوقية في بيان نشرته عبر موقعها "الرسمي" يوم أمس، عن بالغ قلقها إزاء الأنباء عن تعاقد شركة “فيرينت” الإسرائيلية الناشطة في الولايات المتحدة الأمريكية مع دولة الإمارات لتصبح الشريك الرئيسي لها في مجال أنظمة الاعتراضات عبر الإنترنت.

وقال السكرتير العام للمؤسسة معاذ حامد، إن المؤسسة تخشى أن تكون خطوة السلطات الإماراتية مدخلا لفرض المزيد من القيود على الحريات العامة والتضييق أكثر على أراء نشطاء أو جماعات معارضة لها داخليا أو خارجيا.

وبحسب الأنباء التي أوردها موقع "إنتليجنس أون لاين" الفرنسي الاستخباراتي فإن الصفقة بين الإمارات والشركة الإسرائيلية يدور الحديث عنها منذ فترة، وتبلغ قيمتها 150 مليون دولار أمريكية، وتشمل تنفيذ جميع عمليات الاعتراض التي طلبتها حكومة الإمارات.

وشدد حامد على وجوب تحرك المنظمات الحقوقية الدولية المختصة لفحص الأنباء عن الصفقة المذكورة بين الشركة الإسرائيلية والسلطات الإماراتية ومراقبة تداعياتها على مجال الحريات العامة والتعبير عن الرأي المتدهورة أصلا في الإمارات، كما قال.

المصدر : الوطنية