أثار حكم القضاء العشائري "المنشد" غير المألوف في قضية مقتل المهندسة نفين العواودة، اهتمام الرأي العام، حول صاحب سلطة المنشد الذي فرض عقوبات وغرامات لم يسمع بها جيل اليوم، وصلت الى دفع 17 كيلوغرامًا من الذهب الخالص، وأكثر من 400 ناقة بيضاء وسوداء، فمن هو أبو العواصف صاحب دولة المنشد، ومن أين يستقي قراراته؟

أبو العواصف وهو ضيف الله بن نصار بن عبد العزيز أبو دهوق الجهالين وكنيته (أبو العواصف)، شيخ من قبيلة الجهالين البدوية، التي تنحدر اصولها من الجزيرة العربية وتسكن منطقة النقب وبئر السبع، هُّجر قسم من القبيلة بعد الاحتلال الاسرائيلي الى الضفة الغربية، ويعيش حاليًا في منطقة عناتا، شرقي القدس.

يقول أبو العواصف: أنه وُلد وتربى على القضاء العشائري، حيث كان والده قاضيًا عشائريًا وعمه وجده قضاة منشد، حيث تتلمذ على يد هؤلاء الشيوخ في بيتهم (بيت الشعر)، وكانت بداية تعليمه عندما كان يصب القهوة للضيوف، ويصغ لما يدور من حديث بمجلس والده، ومن ثم بدأ بتنمية ما حفظه وما اكتسبه من مجالس التقاضي، ومارس دور القاضي بعد وفاة والده، وحصل على شهادة الحقوق من جامعة القدس، وأصبح محامي مزاول للمهنة الى اليوم.

 

قاضي المنشد

يعد قاضي المشند أعلى رتبة قضائية بقانون العشيرة، حيث يفصل بقضايا خاصة بالعرض (الحرائر) وفي قضايا الدموم المستعصية، وقضايا "الوجه"( الوجه: تقع حين يلجأ رجل الى بيت ويطلب الحماية ويتم الاعتداء عليه، حينها يجلس "الوجه" الى حكم المنشد المغلظ لأنه لم يقم بحمايته، وإذا وقف الوجه بين طرفين متخاصمين وقال القضية بوجهي وثم قام الطرف بالإخلال والاعتداء يجلسون الى حكم المنشد).

وتمر قضايا المنشد بمراحل قبل ان تصل الى قاضي المنشد، حيث يقرر ثلاثة قضاة (يعرفون بقضاة الضراب) إذا ما كانت القضية ترتقي الى مستوى المنشد أم لا، وفي اغلب الاحيان يقر المتهم بحكم المنشد، ويأتي الى بيت المنشد مقرا ومعترفا لتجنب المخاسر المترتبة على ذلك قبل وصوله الى حكم قاضي المنشد إذا طلب الاحتكام.

 

منشد نفين العواودة

ويقول أبو العواصف بأن نفين دخلت المنشد، من خلال ركوبها سيارة العمومي والتي هي بمثابة المنزل، وهو مكمن أمان، والقاتل اعترف بفعلته وأهله قدموا عطوة اعتراف واقرار، وطَلب على أثر ذلك والد المغدورة حكم المنشد، وبالنظر الى تفاصيل الجريمة فقد وقع عليها حكم المنشد.

وأضاف أن حكمه استند إلى إقرار القاتل واعتراف الأهل بجريمتهم، بالرغم بأن هناك قناعات لديه بضعف رواية الاعتراف التي وصفها بفلم "هندي"، لذلك أبقى باب المنشد مفتوحًا لمن يرغب بالاعتراف بالمشاركة بالجريمة لمدة 14 يومًا على أن يكون شريكًا بدفع تكاليف المنشد وتحت حماية عائلة وشيوخ عرب الجهالين.

وحول الاجراءات التي قام بها لهذا المنشد، أوضح أبو العواصف أنه جمع شيوخ القبائل والقضاة العشائريين من جبل الخليل وبئر السبع، وأعلن حكمه الذي لا طعن فيه، عن دفع 17 كليوغرامًا من الذهب الخالص، ونحو 400 من الابل البيضاء والسوداء (قدر سعر الابل السوداء بـ 4000 دينار اردني) ودفع عشرات الآلاف من الدنانير مقابل كل خطوة ارتكابها الجاني، وطلب لف منزل المغدورة بالقماش الابيض، وجلب الطعام والشراب والخدم للضيوف المشاركين بجاهة الصلح التي يجب أن يتقدمها راية بيضاء ووجوه العشائر من أجل دفع الدية والغرامات لأهل المغدورة بمدينة دورا جنوب الخليل.

المصدر : صحيفة القدس