طالب الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتقديم توضيحات حول المشاريع الاستيطانية التي أعلن عنها مؤخرا.

وأوضح الاتحاد في بيان له، أنه "يتوقع إعادة النظر في هذه القرارات التي تُعتبر مصيرية بالنسبة للجهود التي تجري حالياً للتوصل إلى محادثات سلام جدية".

وأكد بأن كافة الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية غير قانونية وفقاً للقانون الدولي، وهي تعمل على تقويض فرص تحقيق السلام وحل الدولتين، موضحاً أن موقف الاتحاد من بناء المستوطنات الإسرائيلية والأنشطة الأخرى ذات العلاقة هو موقف واضح ولم يتغير.

وأشار الاتحاد أنه "مُستمر في تعامله مع الطرفين ومع شركاءه الدوليين والإقليميين بما فيهم اللجنة الرباعية، من أجل دعم البدء بعملية جدية وصولاً إلى حل الدولتين، من خلال التفاوض وهي الطريقة الواقعية الوحيدة والقابلة للاستمرار لتحقيق الآمال والطموحات الشرعية للطرفين".

وشدد الاتحاد بأن منطقة القدس "تُعتبر ذات حساسية"، و"القيام بأعمال بناء استيطانية فيها سوف يؤدي إلى إلحاق الضرر بشكل كبير في إمكانية قيام دولة فلسطينية متواصلة وقابلة للحياة في المستقبل".

وأضاف الاتحاد أن "سلطات الاحتلال أقرت وضع المزيد من الخُطَط وتقديم العطاءات والتراخيص لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية بما في ذلك، ولأول مرة منذ عام 2002، في قلب مدينة الخليل.

المصدر : الوطنية