أعلن القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، أنه تم إنجاز خطة عاجلة لتحسين إمدادات الكهرباء في قطاع غزة، مبيناً أنها باتت جاهزة للتنفيذ في حال تمكنت حكومة التوافق من القيام بمهامها في القطاع دون عوائق.

وأفاد أن زيارة الحكومة الأخيرة للقطاع رافقها طاقم رفيع من سلطة الطاقة لبحث الموضع من كافة الجوانب "المالية والإدارية والفنية" حيث كانت الأجواء إيجابية للغاية.

وأوضح ملحم أن الخطة تعتمد بالشكل الرئيسي على خفض العجز لنحو 50% في المدى القصير، وزيادة الإمدادات لتصل من 200 – 230 ميغاواط، مشيراً إلى أن احتياجات الكهرباء في قطاع غزة بين 400 و450 ميغاواط، لا يتوفر منها حاليا سوى 147 ميغاواط، بعجز يبلغ حوالي 70%.

وأكد ملحم أن الحكومة ومؤسساتها، بما فيها سلطة الطاقة، لم تكن منقطعة عن قطاع غزة طيلة سنوات الانقسام، فجميع المشاريع بعد الحرب الاسرائيلية في العام 2014 نفذتها سلطة الطاقة، لكن الزيادة في الاحتياجات كبيرة، وتحسين الأوضاع بحاجة الى العديد من المشاريع.

وأضاف أنه في حال مضت المصالحة في طريقها، وتمكنت الحكومة من القيام بمهامها ومسؤولياتها كاملة في القطاع، ستتمكن سلطة الطاقة من خفض العجز في إمدادات الكهرباء من 70% الى 50% على المدى القصير.

وبين أن الخطة تستهدف زيادة الإمدادات من "اسرائيل" إلى 120 ميغاواط من 70 ميغاواط حاليا، و80 ميغاواط من محطة التوليد الوحيدة في القطاع من معدل 50 ميغاواط حاليا، وزيادة الكهرباء الواردة من مصر من 23 ميغاواط حاليا إلى 30 ميغاواط قابلة للزيادة.

المصدر : الوطنية