وقّع وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم اليوم الأحد، مع رؤساء وعمداء عدد من مؤسسات التعليم العالي اتفاقيات منح صندوق تطوير الجودة، ضمن الدورة الثالثة ما تزيد عن مليوني دولار أميركي، بتمويل من البنك الدولي، ضمن مشروع "الانتقال من التعليم إلى سوق العمل".

وبحسب وكالة "وفا الرسمية"، فإن المؤسسات التي وقعت الاتفاقيات هي، جامعات: فلسطين التقنية خضوري وبوليتكنك فلسطين والنجاح الوطنية وبيرزيت والقدس والكلية العصرية الجامعية وكلية فلسطين التقنية التابعة لجامعة خضوري وكلية فلسطين الأهلية الجامعية، وجامعتا فلسطين والإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وكلية الدراسات السياحية وكلية فلسطين للتمريض في غزة.

وذكر صيدم أنه تم تسليم 20 مقترحاً كاملاً من 14 مؤسسة تعليم عالٍ في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقد أبرزت نتائج التقييم إحالة 13 مشروعاً توزعت بين 13 مؤسسة تعليمٍ عالٍ في الضفة والقطاع (ثمانية مشاريع في الضفة وخمسة في القطاع) حيث استهدفت 22 برنامجاً دراسياً منها 13 برنامج بكالوريوس و9 برامج دبلوم.

وتابع:" قد غطّت هذه المشاريع تخصصات في الهندسة والصحة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والإعلام"، لافتاً إلى أن هناك خمس مؤسسات جديدة مستفيدة من هذه المنح هي: جامعة فلسطين، وكلية الدراسات السياحية، وكلية التمريض في غزة، وكلية العروب التابعة لجامعة خضوري، والكلية الجامعية العصرية.

وشدد صيدم أهمية هذه الاتفاقيات التي تهدف لتطوير وتحسين جودة التعليم العالي في فلسطين، وذلك ضمن المشروع المهم والحيوي "الانتقال من التعليم إلى سوق العمل".

وأشاد وزير التعليم بالشراكة مع مؤسسات التعليم العالي والتي تتمحور حول النهوض بواقع قطاع التعليم العالي في "عام التعليم العالي" وتحسين مخرجات هذا القطاع الاستراتيجي والمحوري، مقدما شكره للبنك الدولي على تعاونه الدائم مع الوزارة من خلال دعم وتنفيذ عدد من المشاريع النوعية.

المصدر : الوطنية