كشفت النيابة العامة اليوم الأحد، التفاصيل الكاملة لوفاة الموقوف خليل عصام أبو حرب بعد أن ألقى بنفسه من مبنى سرايا النيابة في مدينة غزة.

وبينت النيابة في بيان صحافي وصل لـ"الوطينـة" نسخة عنه أنه وبتاريخ 17/9/2017 بدائرة شرطة الرمال، قام المتهم/ خليل عصام أبو حرب بالاشتراك مع المتهم/ ج ق بسلب المجني عليها/ ز ش، حيث كانا يستقلان مركبة (توكتوك) وبعد سرقة حقيبتها بواسطة القوة والانتزاع حاولا الهروب من مكان الواقعة.

وأكدت النيابة أن المذكوران قاما أثناء الهروب بصدم مركبة في ذات مكان الواقعة، مما أدى إلى تجمهر الناس الذين شاهدوا الواقعة وقاموا بالتحفظ عليهما وضربهما ومن ثم تسليمهما لأقرب نقطة شرطة.

وأضاف أنه تم تدوين إفادة أولية للمذكورين بمعرفة مكتب تحقيق شرطة الرمال، وقد اعترفا حسب الأصول، ومن ثم تم عرضهم أمام النيابة العامة خلال 24 ساعة التالية وفق الأصول والقانون.

وأكدت النيابة، أنه تم ضبط المتهمين المذكورين بواسطة الجمهور فور واقعة السلب وقد تعرضا للضرب من المواطنين فور اصطدام (التوكتوك) بمركبة أخرى في مكان الواقعة.

وأوضحت النيابة أنه بعد ذلك تم تسليم المتهمين المذكورين لأقرب نقطة شرطة ومن ثم استكمال التحقيق أمام مكتب التحقيق دون العرض على المباحث العامة، وقد تأكد ذلك من خلال مراجعة سجلات مركز الشرطة.

وكشفت النيابة أنّ الموقوف "خليل أبو حرب" كان يعاني من ظروف مالية صعبة واقتراب فرح أخيه، بالإضافة إلى مشاكل أسرية وعائلية، مما أدى إلى تعرضه للاكتئاب وحالة من الانطوائية أثناء وجوده في نظارة مركز الرمال، وذلك ما أكده المتهم الشريك في إفادته أمام النيابة العامة.

كما ثبت من خلال التحقيق عدم تعرض المذكورين لأي نوع من أنواع التعذيب أثناء توقيفه، وإنّما كان مصاباً بكدمات بسيطة فقط نتيجة ضربه من قبل المواطنين المتجمهرين فور القبض عليه، وذلك ثابت من خلال التقارير الطبية الأولية وتقرير الطب الشرعي.

وأكد أنّ المتواجدين بمكتب وكيل النيابة حاولوا منعه من الهروب من النافذة إلا أنه نظراً لعنصر السرعة والمفاجئة لم يتمكنوا من ضبطه أو إمساكه قبل القفز.

وحول إجراءات التحقيق في واقعة وفاة الموقوف، أكدت النيابة أنه بمجرد ورود إشارة إلقاء الموقوف/ خليل أبو حرب لنفسه من سرايا النيابة العامة، تم تكليف الإدارة العامة للتفتيش القضائي بإجراء تحقيق تفصيلي حول الواقعة وظروفها.

وأوضحت أنه تم تدوين إفادة كل من كان يتواجد في المكتب الذي قفز منه الموقوف المذكور وهم (اثنين من وكلاء النيابة – سكرتير التحقيق) حول الواقعة تفصيلياً.

وأكدت النيابة أنها راجعت التقارير الطبية الخاصة بالموقوفين المذكورين والتي تبيّن حالتهما قبل العرض على النيابة العامة، بالإضافة إلى تدقيق إجراءات التحقيق والتوقيف والقبض في ملف القضية (1990/2017) شرطة الرمال الخاص بالمذكورين.

كما عاينت المكان الذي وقعت فيه حادثة الهروب تفصيلياً، ومن ثم تم عرض جثة المذكور على الطب الشرعي للتحقق من أسباب الوفاة وإثبات أي علامات فارقة على جسده، مشيرة إلى أنّ نوافذ النيابة الجزئية لم تكن مغطاة بحديد حماية وذلك ما تم استدراكه وإصدار تعليمات بالتّقيد به فور الواقعة. بحسب البيان.

المصدر : الوطنية