اجتمع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي فريديكا موغيريني، على هامش أعمال مؤتمر "Our Ocean"، المنعقد في مالطا، اليوم الخميس.

وأطلع المالكي المسؤولة الأوروبية على حيثيات زيارة الحكومة الأخيرة لقطاع غزة، والاتصالات التنسيقية التي تمت مع الجانب المصري لضمان نجاح تواجد حكومة الوفاق الوطني في القطاع، من أجل توفير كافة الضمانات لتحمل الحكومة مسؤولياتها في كافة المجالات.

من جهتها، أكدت موغريني على متابعتها الحثيثة لتطورات تواجد الحكومة في قطاع غزة، وما سيسفر عنه من نتائج لصالح المصالحة الفلسطينية، وعمل حكومة الوفاق الوطني في القطاع. 

وأشارت إلى البيان الترحيبي الصادر عن قناصل الدول الأوروبية في القدس الداعم لهذه الجهود، مؤكدة أهمية استمرار هذا التواصل والتنسيق الثنائي ومتابعتها لهذه الجهود.

وشكرت المالكي على حضوره ومشاركته في هذا المؤتمر، وعلى أهمية تواجد دولة فلسطين فيه.

كما التقى المالكي، وزيرة خارجية غانا شيرلي بوتشفي. وأشاد الوزيران بالعلاقات التاريخية بين البلدين.

ووجه المالكي دعوة للوزيرة بوتشفي لزيارة دولة فلسطين. واتفق معها على توطيد العلاقات بين البلدين من خلال التبادل الثنائي، ومن خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "PICA"، في كل من مجالات الصحة والزراعة والطاقة المتجددة، وعلى تعميق التعاون بين البلدين من خلال قطاع رجال الأعمال والقطاع الخاص.

وأشار المالكي إلى أهمية توقيع اتفاقية مشاورات سياسية بين البلدين.

وتم الاتفاق على إرسال فريق استطلاعي من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، لتحديد الاحتياجات في غانا. حيث سيتم التواصل مع الوزارات المختلفة هناك، من خلال عمل مشترك بين سفارة دولة فلسطين لدى غانا والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.
 

المصدر : الوطنية