دعا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي مساء اليوم الثلاثاء، الدول العربية إلى تكثيف الجهود الدولية لترسيخ دعائم الدولة الفلسطينية المستقلة.

جاءت هذه الدعوة خلال مشاركة المالكي في اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة  في دورتها 72 المنعقدة في نيويورك.

واستعرض المالكي عمليات التهويد الممنهجة التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي في الأماكن المقدسة من اعتداءات وانتهاكات يومية، خاصة الحرم القدسي الشريف عبر فرض واقع جديد بهدف تغيير معالم مدينة القدس المحتلة.

وشدد على مركزية القضية الفلسطينية عربياً وضرورة إعطائها الجهد الذي تستحق، وضرورة مواصلة حشد الدعم السياسي الداعم للموقف الفلسطيني، على كافة المستويات العربية والدولية.

وأشار إلى أهمية التصدي للمحاولات الرامية إلى تقويض قرارات فلسطين في المنظمات الدولية، تحديداً بما يتعلق بالبند السابع في مجلس حقوق الانسان والقرار المتعلق بالقدس في "اليونيسكو" وغيرها من التحركات.

وأكد المالكي على أن أي مباحثات مستقبلية يجب أن تُبنى على أساس حل الدولتين كالحل الوحيد لتحقيق السلام، ورفض كافة أشكال الاستيطان.

وطالب الدول العربية بالتصدي لكافة المحاولات التي تسعى لتقويض الحقوق الفلسطينية على مستوى المنظومة الدولية أو فرض أسس جديدة لأية جهود مستقبلية لتحقيق السلام.

المصدر : الوطنية