قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة إن حركته بحاجة لحوار سريع وفعال وصريح مع القيادة المصرية بهدف ما قال إنه التأكد من الموقف بشأن المصالحة الفلسطينية.

وأكد القدوة في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم برام الله، أن خطوات المصالحة يجب أن تكون على أرضية صلبة من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، مشددًا على ضرورة توفر تلك الأرضية

وأشار إلى أن حركته لم تتلق أي مبادرة مصرية بشأن المصالحة، لكنها تريد أن تفهم نوايا حماس هذه المرة.

وأوضح أن هناك استعداد من قبل حماس لإنهاء الانقسام، مرحباً بالجهد المصري الرامي لاستعادة الوحدة الفلسطينية.

وأضاف:" أن الأمر يحتاج إلى مزيد من الوضوح والتأكيد، ونحن بحاجة إلى حوار سريع وفعال مع الأخوة بالقاهرة للتأكد من الموقف ولتوفير الأرضية اللازمة".

وحول عدم مشاركة حماس في المجلس الوطني، قال:" نحن نريد حماس جدًا في المجلس، ويجب أن يكون ذلك في اطار تفاهم شامل يشمل الوضع في قطاع غزة وإنهاء الانقسام".

وأكد أن هدف فتح هو انجاز الاستقلال الوطني لدولة فلسطين، سواء بتسوية أو بدونها، معتبرا أن الحديث عن حكم ذاتي للفلسطينيين هو تهريج سياسي.

وفي سياق أخر، ظن مفوض الاعلام والثقافة في حركة فتح أن إسرائيل ستهزم هزيمة مدوية اذا رشحت نفسها بالانتخابات القادمة لنيل عضوية مجلس الأمن الدولي، وتابع" لن تصبح  عضوا  ما لم تتغير سياستها".

وشدد أنه لن يكون هناك ترتيبات اقليمية دون حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، مضيفاً:" نحن نثق في العرب بهذا الإطار".

وردًا على تحرك إسرائيل لتفويض "الأونروا" أو تغير عملها، أكد:" نحن سنتصدى للمخطط ولن يمر ذلك".

ولفت إلى أن إسرائيل الدولة الوحيدة الاستعمارية في العالم التي تنتهك بشكل جسيم حقوق الإنسان، وتمنع شعب من إقرار مصيره، مؤكدا أن لا شرعية لوجودها بدون دولة فلسطين.

وتابع:" نحن أهل البلد الأصليين وأصحاب الأرض، وأن دولة فلسطين قائمة بحكم الحق الطبيعي والتاريخي للشعب وفق الشرعية الدولية".

المصدر : الوطنية