احتفل برنامج الأمم المتحدة الانمائي وحكومة اليابان وبالشراكة مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم باختتام بطولة طوكيو 2 لكرة القدم وذلك في المباراة النهائية التي أقيمت بين فريقي نادي خدمات رفح ونادي اتحاد الشجاعية في ملعب فلسطين في مدينة غزة.

ويعتبر المشروع جزءاً من الالتزام المشترك بين الجهات المختلفة لتمكين الشباب في قطاع غزة والضفة الغربية من خلال مشروع تمكين - الاستجابة الطارئة للشباب الفلسطيني من خلال المبادرات الرياضية والممول من قِبل الحكومة اليابانية بقيمة 386 ألف دولار. وقد شارك في فعاليات هذا المشروع ما يقارب من 5200 شاب وشابة في القطاع.

 وشكر نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم  ابراهيم ابو سليم حكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي دعمهم لبطولة طوكيو.

وقال أبو سليم "إن بطولة طوكيو 2 أعطت الفرصة للاعبين الفلسطينيين في غزة لممارسة رياضاتهم المفضلة، ليس هذا وحسب بل وبتمويل من الشركاء من خلال برنامج الامم المتحدة الإنمائي يتم دعم البنية التحتية للملاعب حيث أننا نقوم حاليا باجراءات تأهيل وصيانة 5 ملاعب في مختلف أنحاء قطاع غزة."

 بدوره، وشكر سفير الشؤون الفلسطينية وممثل اليابان لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو برنامج الأمم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وكافة الشركاء للتنظيم الناجح لبطولة طوكيو 2 لكرة القدم.

وقال "لقد تأثر الكثير من الشباب الفلسطيني وخاصة في غزة بالحروب المتتالية والحصار المستمر، وكان لابد من فعل أي شيء لإحياء أملهم واعطائهم فرصة للتعبير عن أنفسهم. لأجل هذه الأسباب، تقوم حكومة اليابان بتقديم الدعم لتطوير قطاع الرياضة وبالتالي تشجيع الشباب على تخطي التحديات. ان لعب الرياضة يقوي حس المواطنة والاندماج والمشاركة وهذه من القيم الأساسية للمجتمع الذي يحاول التعافي بعد العنف والانقسام كما وتلعب الرياضة جزءا أساسيا في صناعة السلام."

 وخلال الثلاث شهور الماضية، تنافس 56 فريق للفوز بطولة طوكيو 2 وقد تمكن فريق خدمات رفح من الانتصار في المباراة النهائية والحصول على كأس البطولة، بالاضافة الى حصول الفريق المنافس - اتحاد الشجاعية - على المركز الثاني وتم تكريمه ومنح أعضاء الفريق الميداليات الفضية. قام الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بتنظيم بطولة طوكيو 2 للشباب تحت سن 19 عام حيث تنافست الفرق من مدن ومخيمات قطاع غزة، وشارك في بطولات طوكيو 2 للرياضات المختلفة ما يقارب من 4000 شاب وشابة، بالإضافة الى 1200 طفل/ة شاركوا في مخيم صيفي ضمن فعاليات مشروع تمكين.

من جهته، وشكر الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي روبيرتو فالنت حكومة اليابان لدعمها المستمر وأشار الى أن هذا المشروع سوف يزيد من قدرة الشباب على الانخراط في الحياة العامة وتخفيف التوتر وبناء الثقة المجتمعية، مضيفا "لقد ساهم هذا المشروع المتجذر في مبادرة بطولة طوكيو في دعم الشباب من خلال تزويدهم بالمهارات الرياضية والحياتية التي سوف تساعدهم في مواجهة التحديات والتطلع للمستقبل ليكونوا الجيل القادم من القادة."

ويعتبر المشروع الحالي امتدادا للعمل الذي بدأ عام 2016 حيث تم اقامة 112 مباراة كرة قدم، من خلال التركيز على برامج رياضية آنية وطويلة الأمد للشباب الذي تأثروا جسديا ونفسيا بالصراع والحصار.

وتساهم الرياضة في اعطاء الشباب شيئا جديدا يسعون اليه ويساهم في تغيير نظرتهم للحياة، وتنص استراتيجية المشروع على بناء أساس للرياضة للشباب والشابات في أماكن مختلفة والتي ستكون بمثابة مرجعية مستقبلية للنوادي والاتحادات والفرق الوطنية.

هومن الجدير ذكره أن حكومة اليابان تعتبر أحد أكبر شركاء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حيث بلغ مجموع منح اليابان للبرنامج ما يزيد على 344 مليون دولار لمشاريع في مجالات البنى التحتية وازالة الركام والصحة والتعليم والزراعة والوصول للعدالة وغيرها. منذ عام 1993، قدمت حكومة اليابان لدولة فلسطين ما يزيد على 1.8 مليار دولار مساهمين بذلك في تحسين حياة الشعب الفلسطيني.

المصدر : الوطنية