تُجهز الولايات المتحدة الأميركية ورقة خارطة طريق ستطرحها على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي قريبًا، تتضمن الأفكار والمقترحات بشأن عملية السلام، بحسب صحيفة "القدس" المقدسية.

ونقلت صحيفة "القدس" عن مصادر مطلعة في واشنطن، أن تلك الورقة تشكل خلاصة الجولات التي قام بها "جاريد كوشنر"، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب للمفاوضات الدولية، وجيسون غرينبلات، وحصيلة المحادثات التي أجرياها مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والأطراف العربية في آب/ اغسطس الماضي.

وقالت الصحيفة إن إدارة ترمب تتجه نحو تبني وجهة نظر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومواقفه بالكامل، وهو ما يتضح من الأفكار والمقترحات التي تتضمنها الورقة، حيث أن أقصى ما تقترحه الولايات المتحدة على الجانب الفلسطيني في المرحلة الحالية، هو حكم ذاتي كامل، وليس حلّ الدولتين.

ويبدو أن حل الدولتين لم يعد مقبولا لدى الإدارة الأميركية الحالية، اذ أنها تعتبر أن نتنياهو يواجه صعوبات ائتلافية يستحيل تجاوزها والتفاوض على أكثر من عرض حكم ذاتي على الفلسطينيين.

وعلمت "القدس" من المصادر ذاتها المقربة من البيت الأبيض، أن الورقة الأميركية تتوقع من إسرائيل تقديم بعض التنازلات من ضمنها تسليم أجزاء من مناطق "ج" و"ب" إلى الجانب الفلسطيني، ومنحهم تسهيلات اقتصادية ملموسة كما تنص الأفكار الأمريكية على إبقاء مدينة القدس الشرقية تحت السيادة الإسرائيلية.

واعتبرت المصادر أن الإدارة الأميركية تعتقد أنها تستطيع الضغط على الفلسطينيين لقبول مقترحاتها عبر الحل الإقليمي الذي تحدث عنه الرئيس ترمب في مناسبات كثيرة، مستعينة بحلفائها العرب.

أما الناطقة الرسمية بلسان وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت فقد نفت أن تكون الولايات المتحدة قد غيّرت من سياستها السابقة.

المصدر : صحيفة القدس