كشفت السفارة الفلسطينية لدى تركيا مساء الجمعة، التفاصيل الكاملة للحصول على التأشيرة الإلكترونية التي تعتزم تركيا إتاحتها للفلسطينيين مطلع الشهر المقبل.

وأكدت السفارة في بيان صحافي أصدرته عقب اجتماع السفير الفلسطيني لدى تركيا فائد مصطفى مع مدير عام الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية التركية محمد سمسار أن طرح موضوع التأشيرة الإلكترونية تم للمرة الأولى قبل نحو ثلاثة أشهر، وجاء في إطار المساعي التي تقوم بها سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية ووزارة الخارجية والمغتربين للتخفيف من المتطلبات للحصول على التأشيرة التركية لمواطني دولة فلسطين.

وأشار إلى أن تأشيرة الدخول الإلكترونية وثيقة تسمح لحاملها دخول الأراضي التركية، وتشكل خيارًا آخر لتأشيرات الدخول الممنوحة عن طريق البعثات التركية أو المنافذ الحدودية التركية، ضمن شروط معينة.

وذكر أنه يمكن الحصول على التأشيرة الإلكترونية بيسر وسهولة من خلال موقع وزارة الخارجية التركية على شبكة الإنترنت بعدة لغات من بينها اللغة العربية، كما يحتوي الموقع أيضًا على الكثير من المعلومات عن التأشيرة الإلكترونية والأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع والتي يمكن الاستفادة منها، على الرابط التالي: https://www.evisa.gov.tr/ar/

ولفت إلى أن الشروط الأهم لإمكانية الحصول على الفيزا الإلكترونية التركية هي أن يكون المواطن الفلسطيني يحوز على تأشيرة "شنغن" الأوروبية، أو تأشيرة للولايات المتحدة الأميركية، أو تأشيرة بريطانيا، أو تأشيرة إيرلندا، بالإضافة إلى بطاقة ائتمان مصرفية، إذ إن دفع الرسوم يكون فقط من خلالها، إلى جانب أن يكون معه جواز سفر فلسطيني ينتهي سريان مفعوله ليس بأقل من ستة شهور عند تقديم الطلب، علمًا أن رسوم التأشيرة الإلكترونية هي 20 دولارًا أميركيا.

وقال إنه يمكن لمن تنطبق عليهم الشروط الحصول على تأشيرات الدخول الالكترونية خلال ثلاث دقائق، وبمجرد تقديم المعلومات اللازمة ودفع الرسوم المفروضة على تأشيرة الدخول الالكترونية عن طريق البطاقات الائتمانية أو المصرفية، ودون الحاجة لمراجعة السفارات أو القنصليات التركية في أي مكان.

وأضاف البيان "بعد تقديم الطلب بنجاح سيظهر الرابط الذي يمكن لصاحب الطلب تحميل تأشيرة الدخول الالكترونية منه في الصفحة الأخيرة من خطوات تقديم الطلب، وسيتم إرسال هذا الرابط إلى البريد الالكتروني العائد لصاحب الطلب أيضًا. ويمكن للموظفين المكلفين بتدقيق جوازات السفر على المنافذ الحدودية التأكد من صحة المعلومات الواردة في تأشيرة الدخول الالكترونية عبر الدخول إلى شبكتهم الخاصة".

وتابع "ومع ذلك نقترح على أصحاب تأشيرات الدخول الالكترونية أن يصطحبوا معهم نسخًا مطبوعة أو الكترونية "الألواح الالكترونية أو الهواتف الذكية" لتأشيرة الدخول الالكترونية تحسبًا لحدوث أي طارئ في الشبكة".

وأوضح أن تأشيرة الدخول الالكترونية تصلح فقط للسفرات ذات الأغراض السياحية والتجارية ولا تصلح لبقية الأغراض "كالدراسة والعمل وما شابه"، "وعلى هؤلاء أن يتقدموا بطلباتهم لدى البعثات الدبلوماسية التركية".

وبيّن أن العمل بالتأشيرة الإلكترونية للمواطنين الفلسطينيين سيبدأ فعليا بتاريخ 1/10/2017، إذ سيتم إدراج اسم دولة فلسطين في النظام الخاص بالتأشيرات الإلكترونية.

وبالنسبة لباقي المواطنين الذين لا يحوزون على التأشيرات المشار إليها سابقا "الأوروبية والأميركية والبريطانية والإيرلندية" أو الذين لا يمتلكون البطاقات المصرفية، فإن حصولهم على التأشيرة إلى تركيا يستمر كالمعتاد، وكما كان الحال عليه في السابق، إما من خلال السفارات والقنصليات التركية في فلسطين والعالم، أو من خلال مكاتب وكالات السياحة، وفق البيان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس محمود عباس بتاريخ 28/8/2017، عن إدخال دولة فلسطين إلى قائمة الدول التي سيستطيع مواطنوها الحصول على التأشيرة الإلكترونية للدخول إلى الأراضي التركية.

المصدر : الوطنية