أطلقت لجنة الانتخابات المركزية هذا الأسبوع، دورة تدريبية لصحفيين محليين في مدينة رام الله بعنوان "التغطية الصحفية للانتخابات".

وشارك في الدورة التدريبية الممولة من الاتحاد الأوروبي، 20 مشارك ومشاركة يعملون في الاعلام المقروء والمسموع والمرئي، لتعريفهم أكثر حول أسس تغطية الانتخابات بصورة مهنية تقوم على جمع المعلومات وتصنيفها وفحصها، وتقنيات كتابة أخبار وتقارير وتحقيقات صحافية موضوعية ومهنية حول مجريات العملية الانتخابية.

وافتتح الدورة التي امتدت يومين متتاليين هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة، الذي أكد على الأهمية التي توليها اللجنة للإعلام قبل وخلال وبعد العملية الانتخابية.

وأضاف كحيل أن اللجنة تهدف من هذه الدورة إلى تعزيز العلاقة مع الصحفيين، واطلاعهم على التجارب الدولية في مجال التغطية الصحفية للانتخابات.

وتضمن التدريب الذي يقدمه الصحفي محمد دراغمة تمارين عملية على نماذج من التغطية العملية للانتخابات في دول مختلفة من العالم، وشمل أيضا تدريبا حول كيفية المحافظة على حيادية وسائل الاعلام أثناء الحملات الانتخابية، وكيفية تنقية التقارير الصحافية من الميول الشخصية والفكرية وشحنات الانحياز الحزبي أو الديني أو الطائفي.

وتمت مناقشة تجربة الانتخابات المحلية الماضية والتغطية الإعلامية المصاحبة لها، وتقييم العلاقة ما بين لجنة الانتخابات ووسائل الاعلام خلال العملية الانتخابية.

يذكر بأن لجنة الانتخابات كانت قد عقدت دورة مماثلة للصحفيين في مدينة غزة الشهر الماضي، حيث يتم اختيار المتدربين من المتقدمين بطلبات التحاق للدورة التدريبية، والذين تنطبق عليهم شروط المشاركة وأهمها العمل في المجال الصحفي.

المصدر : الوطنية