أدانت  الدول المجاورة لكوريا الشمالية، التجربة النووية التي أجرتها "بيونغ يانغ" صباح اليوم الاحد والتي وصفتها بالناجحة، مطالبةً إياها بوقف تجاربها واحترام القرارات الدولية.

ووصفت الصين قيام كوريا الشمالية بهذه التجربة النووية بـ "الفعل الخاطىء"، وحثتها على وقف مثل هذه التجارب واحترام قرارات مجلس الأمن الدولي.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن التجربة الكورية الشمالية يعبر عن ازدراءها بمطالب قرارات مجلس الأمن الدولي ويستحق "أشد الإدانة"، داعيةً بنفس الوقت إلى ضرورة الالتزام بالهدوء والامتناع عن أي عمل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد جديد.

بدورها، نددت طوكيو بشدة بتجربة بيونغ يانغ، ووصفتها بـ"غير مقبولة"، وأكدت أن خيارات فرض العقوبات عليها تشمل قيودًا على تجارة المنتجات النفطية.

من جانبه، قال مستشار الأمن الوطني لكوريا الجنوبية جونغ وي يونغ، إن رئيس البلاد وجه أمرا لإيجاد سبل لفرض أقسى العقوبات ضد كوريا الشمالية بالتعاون مع المجتمع الدولي.

ونقلت وكالات أنباء يابانية، أن الإعلان الذي أصدرته كوريا الشمالية اليوم الأحد عن القنبلة الهيدروجينية، جاء في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى ممارسة المزيد من الضغوط على كوريا الشمالية بعد احتوائها لأسلحة دمار شامل.

المصدر : وكالات