قال وزير المالية في حكومة التوافق الوطني شكري بشارة، إن هناك التزامًا وطنيًا واستراتيجيًا من قبل الحكومة تجاه قطاع غزة، مبيناً أن الرئيس محمود عباس يعمل دائمًا على تخفيف الأعباء عن القطاع.

وأكد الوزير بشارة خلال لقاء عبر شاشة تلفزيون "معا" أن الوزارة دفعت 12 ضعف ما حصلته من قطاع غزة، مشدداً على أن السلطة ملتزمة منذ أربع سنوات وأربعة أشهر بدفع الرواتب في موعدها مطلع كل شهر.

وبشأن المساعدات الامريكية، قال بشارة إن أمريكا أوقفت الدعم المباشر لخزينة السلطة منذ 3 سنوات لكنها تتواصل مع المؤسسات بشكل خاص، موضحَا أن تهديدات الكونجرس الأمريكي بوقف المساعدات لا تخيفه أبدَا.

وحول ملف الشؤون الاجتماعية، بين أن الحكومة تقدم مساعدات تدفع عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية لـ 110 الاف عائلة منها 75% في قطاع غزة.

بدوره، قال وكيل وزارة المالية فريد غنام إن قطاع غزة جزء أصيل من الوطن، ومنذ الانقسام تقوم السلطة بدعمه في مجالات مختلفة منها الصحة والتعليم والمشاريع التطويرية والرواتب والاسرى والمحررين.

وأوضح أن الإيرادات المتحققة من قطاع غزة منذ 2007 حتى2016 من الجمارك والقاصة والبترول وكل ما يتعلق بالإيرادات التي يمكن تحصيلها بلغت 5 مليار شيكل فيما تم صرف 45 مليار على القطاع خلال الـ 10 سنوات.

وأشار إلى أن حركة حماس تجبي شهريًا ضرائب تصل لـ100 مليون شيكل ولا تقوم بتحويلها لخزينة السلطة.

المصدر : الوطنية